استقبلنا في الايام الماضية عددا من المداخلات الثرية حول ما نشرناه عن تاريخ ومسيرة الفارس الشيخ راكان بن حثلين ولعل ابرز هذه المداخلات ما اوضحه ابو حمد الشامري المهتم بعلوم الانساب واحد اعضاء ادارة مجالس العجمان البارزين على الشبكة العنكبوتية حول قصة الشقحاء التي تناقل الناس انها زوجة راكان فيما يؤكد الشامري ان الشقحاء هي ابنة حزام بن مانع بن حثلين وهي ابنة عم الشيخ راكان ولم تكن زوجته بل كانت مخطوبة له قبل ان يقبض عليه الاتراك وقال الشامري ان كثيرا من الناس غلب عليهم بان الشقحاء هي زوجة راكان والصحيح انها كانت محجورة له وعندما طال غيابه وشاع خبر وفاته تزوجها الشيخ سلطان بن الحميدي الدويش ويدلل الشامري على ذلك بقول راكان :
روحي وانا راكان زبن الونية
ما ياخذ العقبات كود الهداني
ويقول الشامري لو ان الشقحاء كانت زوجة راكان لما اطلق عليها لفظ (عقبة) وهو يقصد عقبة الدويش زوجها الاول والعقبة تطلق على من يعقبها الأول للثاني ولو كان راكان زوجها لاصبحت عقبة راكان وليست عقبة الدويش وهذا الذي يجعلنا على يقين انها لم تتزوج راكان قبل الدويش ويؤكد الشامري ان الشيخ حزام بن مانع لا يزوج بناته سوى الشيوخ مؤكدا انه زوج ابنته وضحا الامير عبدالعزيز بن سعود وانجبت منه الامير سعود الكبير بينما زوج الشقحاء الشيخ سلطان الدويش وانجبت منه الشيخ فيصل الدويش شيخ قبيلة مطير المعروف ، كما اشار الشامري بان راكان كان يلوم ابن عمه خالد بن حزام بن حثلين اخو الشقحاء ولم يكن البيت موجها لسلطان الدويش عندما قال:
لومي على الطيب ولومه عليه
هو ليه ياخذ عشقتي ما احتراني
ويقول ان هناك رواية اخرى للبيت:
اشره على الطيب ويشره عليه
وراه زوج عشقتي ما تناني
ومن جانب آخر صحح الشامري البيت الذي ورد على لسان راكان في احدى قصائده حيث يقول:
يام الى رد البرا للمعادين
حريبهم من همهم ما ينومي
وقال ان الصحيح هو :
(عجمان الى رد البرا للمعادين) مؤكدا ان البيت مقترن بما قبله عندما قال راكان في قصيدته ربعي ضنا مرزوق وجاء التفصيل بكلمة العجمان وليس يام ، كما ان البيت الذي يليه يؤكد ذلك عندما قال راكان:
نوبٍ سلاطين ٍ ونوبٍ شياطين
وكم شيخ قومٍ توهم ما يقومي
وهي الصفة المشهورة لقبيلة العجمان والتي ترددت من قديم الوقت في مجالس البادية (لا قعدوا سلاطين ولا ركبوا الخيل شياطين)
وقد رأينا فيما اورده الشامري كثيرا من المنطق خصوصا وانه اورد القرائن والدلائل التي تجعله اقرب الى الصواب .
روحي وانا راكان زبن الونية
ما ياخذ العقبات كود الهداني
ويقول الشامري لو ان الشقحاء كانت زوجة راكان لما اطلق عليها لفظ (عقبة) وهو يقصد عقبة الدويش زوجها الاول والعقبة تطلق على من يعقبها الأول للثاني ولو كان راكان زوجها لاصبحت عقبة راكان وليست عقبة الدويش وهذا الذي يجعلنا على يقين انها لم تتزوج راكان قبل الدويش ويؤكد الشامري ان الشيخ حزام بن مانع لا يزوج بناته سوى الشيوخ مؤكدا انه زوج ابنته وضحا الامير عبدالعزيز بن سعود وانجبت منه الامير سعود الكبير بينما زوج الشقحاء الشيخ سلطان الدويش وانجبت منه الشيخ فيصل الدويش شيخ قبيلة مطير المعروف ، كما اشار الشامري بان راكان كان يلوم ابن عمه خالد بن حزام بن حثلين اخو الشقحاء ولم يكن البيت موجها لسلطان الدويش عندما قال:
لومي على الطيب ولومه عليه
هو ليه ياخذ عشقتي ما احتراني
ويقول ان هناك رواية اخرى للبيت:
اشره على الطيب ويشره عليه
وراه زوج عشقتي ما تناني
ومن جانب آخر صحح الشامري البيت الذي ورد على لسان راكان في احدى قصائده حيث يقول:
يام الى رد البرا للمعادين
حريبهم من همهم ما ينومي
وقال ان الصحيح هو :
(عجمان الى رد البرا للمعادين) مؤكدا ان البيت مقترن بما قبله عندما قال راكان في قصيدته ربعي ضنا مرزوق وجاء التفصيل بكلمة العجمان وليس يام ، كما ان البيت الذي يليه يؤكد ذلك عندما قال راكان:
نوبٍ سلاطين ٍ ونوبٍ شياطين
وكم شيخ قومٍ توهم ما يقومي
وهي الصفة المشهورة لقبيلة العجمان والتي ترددت من قديم الوقت في مجالس البادية (لا قعدوا سلاطين ولا ركبوا الخيل شياطين)
وقد رأينا فيما اورده الشامري كثيرا من المنطق خصوصا وانه اورد القرائن والدلائل التي تجعله اقرب الى الصواب .