-A +A
«عكاظ» (الرياض)

تلقى مركز الصحة «937» التابع لوزارة الصحة أكثر من مليون و400 ألف اتصال خلال أكثر من شهر وذلك من منطلق مهماته التي تتمثل في الإجابة على استفسارات المواطنين والمقيمين الصحية بشكل عام وفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بشكل خاص.

ويقدم الخدمة في المركز أكثر من 1000 موظف ما بين أطباء وأخصائيي خدمة عملاء، وذلك على مدار الأسبوع ولمدة 24 ساعة يوميا دون توقف، عبر قنواته المتعددة الممثلة بالاتصال على الرقم الموحد 937، أو من خلال حساب المركز في تويتر saudimoh937@، أو من خلال استقبال الرسائل بالبريد الإلكتروني 937@moh.gov.sa، أو من خلال المحادثة الفورية المتوفرة في موقع وزارة الصحة الرسمي.

وسيطلق المركز في القريب العاجل العديد من القنوات والخدمات الرقمية المتقدمة التي تعتمد على أحدث التقنيات.

وبحسب تصنيف المركز فقد تنوعت المكالمات الواردة على النحو التالي: الاستشارات الطبية: 496.185 مكالمة، البلاغات: 82.934 مكالمة، المواعيد 452.049 مكالمة،، الاستفسارات عن كورونا: 108.148 مكالمة، الاستشارات الطبية عن كورونا: 216.584 مكالمة، والاستفسارات العامة: 281.541 مكالمة.

وتمحورت الأسئلة الواردة للمركز الخاصة بفيروس كورونا حول: «ما إجراءات العزل المنزلي؟»، «هل ينتقل الفايروس عن طريق الشحن والبضائع؟»، «ما أعراض فايروس كورونا؟»، «إذا خالطت شخصا مصابا بالفايروس أو شخصا قادما من السفر ماذا أفعل؟».

ويعمل مركز الصحة «937» وفق منهجيات الارتكاز والمحورية، لتقديم جميع الخدمات الصحية للمستفيد الممثلة في تقديم خدمة الاستشارات الطبية مع أطباء أكفاء، وخدمة حجز المواعيد للمراكز الصحية الأولية، وخدمات مواعيد عيادات الإقلاع عن التدخين، وخدمة الإحالات الطبية وطلبات العلاج.

ولا يقتصر دوره على تلقي الاتصالات الطبية، بل يقوم باستقبال خدمة الشكاوى والبلاغات ويتابعها ويتحقق من إغلاقها، وخدمة الاستفسارات العامة، ومتابعة المعاملات، واستقبال الاقتراحات والأفكار الإبداعية، ويقيس مدى الرضا ويرفع المقترحات للتحسين، إلى جانب تحليل البيانات وتقديم الإحصاءات والتوصيات بما يكفل تحسين الخدمات، لضمان تقديم أفضلها وبما يدعم تطويرها، كما يعمل على دعم التطبيقات الإلكترونية المقدمة من وزارة الصحة.