إقبال متزايد على شراء الأجهزة الرياضية خلال أزمة كورونا. (تصوير: عمرو سلام)
إقبال متزايد على شراء الأجهزة الرياضية خلال أزمة كورونا. (تصوير: عمرو سلام)
-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
لم يجد الكثيرون ملجأ لتمضية أوقاتهم في ساعات منع التجول غير الرياضة المنزلية، ما دفعهم إلى الإقبال الواسع على الأجهزة الرياضية المنزلية.. فرب ضارة نافعة. وكشفت جولة «عكاظ» على عدد من محال بيع هذه الأجهزة، إذ أكد سمير لطفي (بائع) أن هذه الفترة شهدت إقبالا واسعا على شراء الأجهزة الرياضية من الجنسين، فيما عزا رامي كريم (بائع) أن منع التجول ونصائح البقاء في البيوت، ساهمتا بشكل كبير على اتجاه الكثيرين على استغلال هذا الوقت في ممارسة الرياضة المنزلية، خصوصا من الفتيات الباحثات عن الرشاقة.

يوصي الأطباء بممارسة التمارين المنزلية؛ لما لها من آثار إيجابية صحية ونفسية، ويقول أخصائي التغذية علي الغامدي إن التمارين تساعد الجسم على القيام بوظائفه وعملياته الحيوية المختلفة وتنشيط الدورة الدموية ولها فوائد متعلقة بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رياضي، إضافةً إلى فوائدها النفسية المتعلقة بإزالة التوتر والقلق في فترة منع التجول. و يفضِل معظم الناس حالياً، وتحديداً السيدات، ممارستها في البيت؛ توفيراً للوقت وعناء الذهاب إلى النادي الرياضي خوفاً من الإصابة بفايروس كورونا لذلك وضع اختصاصيو الرياضة مجموعةً من التمارين البسيطة والمفيدة التي يمكن ممارستها في البيت.


يقول الكابتن فهد الشهري: يجب مراعاة أمرين مهمين عند ممارسة الرياضة بغرض تضخيم العضلات وتحسين المظهر، وهما: التمارين الرياضية، والغذاء، إذ إنَ هذين العنصرين متكاملان ولا يمكِن الاستغناء عن أيٍ منهما. ويجب على من يمارِس التمارين الرياضية بشكلٍ روتيني أن يحافِظ على الغذاء الصحي المتوازِن، خصوصاً إن كان تضخيم العضلات وتحسين مظهر الجسم الهدف الأساسي من التمارين. وأضاف الشهري أن البروتين يعتبر أهم عنصر غذائي لبناء العضلات؛ وذلك لما يحويه من حموض أمينية مهمة في تكوين العضلة، ويوجد البروتين بكميات جيدة في اللحوم، والحليب ومشتقاته؛ كما يجب المحافظة على شرب الماء والحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وتناول الفواكه والخضراوات، فهي مصدر أساسي للفيتامينات والمعادِن، والامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، والتقليل من السكريات.