غرفة جدة.
غرفة جدة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
كشفت إحصاءات التجارة الإلكترونية في السعودية لعام 2019، الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة جدة، أن معدل إيرادات التجارة الإلكترونية في المملكة للعام الماضي بلغ 4.930 مليار دولار، وأن معدل استخدام الإنترنت وصل إلى 95.7%، ومعدل انتشار الإنترنت بلغ 89.5%.

وأشارت البيانات إلى احتلال المملكة الترتيب التاسع في مجال تحسن نمو التجارة الإلكترونية بين دول آسيا، واحتلالها الترتيب 49 في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية.


وبينت الإحصاءات أن 31.3% من عمليات الدفع تشكلت عبر البطاقات المختلفة، وأن عمليات الدفع الإلكتروني لقطاع التجزئة والأفراد بنهاية يوليو من العام الماضي 2019، شكلت نسبة 36% من إجمالي عمليات الدفع المتاح بما فيها النقد.

وذكرت البيانات ارتفاع عدد المتاجر الإلكترونية في المملكة بنسبة 12.45% لتبلغ 28.676 متجرا ومنصة للتجارة الإلكترونية في نهاية النصف الأول من 2020، بحسب السجلات التجارية الصادرة من وزارة التجارة.

ووفقا للموقع الاقتصادي «Statista» فإن من المتوقع ارتفاع معدل النمو السنوي المركب لإيرادات التجارة الإلكترونية خلال الأعوام 2020-2024، لفئة الإلكترونيات والإعلام إلى 8.3% ليبلغ حجم السوق 2.715 مليار دولار.

كما يتوقع ارتفاع معدل النمو السنوي لفئة الأزياء إلى 6.6% ليبلغ حجم السوق 2.658 مليار دولار، وارتفاع التجارة الإلكترونية للمواد الغذائية والعناية الشخصية إلى 6.1% ليبلغ حجم السوق 1.697 مليار دولار بحلول 2024.

وأفادت البيانات أن عدد مستخدمي الإنترنت بغرض التجارة الإلكترونية في السعودية (بيع، شراء) بلغ 23.7 مليون مستخدم في 2019. ومن المتوقع أن يزيد معدل المستخدمين بنسبة 8% بنهاية 2020 ليصل إلى 25.6 مليون مستخدم. وبحلول 2024 يتوقع أن يصل العدد إلى 33.6 مليون مستخدم، بمعدل زيادة 42% عن 2019.

وذكر التقرير أن أكثر السلع التي قام الأفراد بشرائها خلال 2019، هي الملابس، الأحذية، السلع الرياضية بمتوسط 67%، ثم مستحضرات التجميل بمتوسط 29.5%، تليها الكتب والمجلات بمتوسط 24%، ثم خدمات تقنية المعلومات بمتوسط 16%، أما باقي السلع فينخفض المتوسط لأقل من 10%.