-A +A
«عكاظ» (الدمام، مكة المكرمة، جدة، أبها) okaz_online@
نفّذت أمانة المنطقة الشرقية أمس 1475 جولة رقابية، و13 جولة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، أسفرت عن إغلاق 3 منشآت، وتحرير 84 مخالفة، لعدم التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية وتطبيق توكلنا، في الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع.

وتلقّت الأمانة عبر مركز البلاغات «940» 23 بلاغاً عن المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية لمكافحة فايروس كورونا. كما أغلقت وكالة البلديات في أمانة العاصمة المقدسة، 36 منشأة تجارية مخالفة غير ملتزمة بالبروتوكولات الوقائية، وبالاشتراطات الصحية والبلدية. وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة رعد الشريف، أن الجهود الرقابية شملت نطاق 11 بلدية فرعية، ورصدت الفرق الميدانية في البلديات خلالها 103 مخالفات، تنوعت ما بين عدم الالتزام بالتباعد وعدم التقيد بلبس الكمامة بالشكل الصحيح، والتساهل في قياس حرارة العملاء أو في عدم الالتزام بإبراز تطبيق توكلنا، وغيرها من مخالفة التعليمات الوقائية، كان ذلك خلال أكثر من 37 ألف جولة رقابية نُفّذت على جميع نطاق البلديات خلال الفترة من 1-29 شوال.


وفي السياق، كثفت أمانة محافظة جدة بمشاركة الجهات المعنية جهودها الرقابية في متابعة الامتثال للإجراءات الاحترازية على الواجهات البحرية عبر حملات الرقابة وأعمال النظافة والتعقيم، لمنع انتشار فايروس كورونا المستجد، حيث أجرت الفرق الميدانية أمس 171 جولة رصدت خلالها 18 مخالفة وأغلقت 10 مواقع.

وأكدت الأمانة، إعداد خطط ميدانية لتشمل واجهات جدة البحرية في «الكورنيش الشمالي وشاطئ السيف وممشى شارع فلسطين والكورنيش الأوسط»، مستعينة بالآليات والمعدات اللازمة لتنظيف المواقع على فترات منتظمة، إضافة لتنفيذ أعمال تعقيم مكثفة في مختلف المرافق الخاصة بأماكن الجلوس وألعاب الأطفال، وتعقيم الحاويات المخصصة للنفايات.

وفي الاطار ذاته، نفذت بلدية خميس مشيط خلال الأسبوع الماضي 2259 زيارة تفتيشية تختص بأعمال الرقابة الصحية؛ حيث تم إغلاق 45 منشأة تجارية لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشار فايروس «كورونا».

وأوضح رئيس البلدية المهندس محمد الحويطي، أن الجولات الرقابية متواصلة بشكل يومي بما في ذلك أيام العطل الأسبوعية للتأكد من تطبيق الإجراءات الصحية اللازمة ومراقبة الأغذية ومصادرها وسحب العينات لفحصها والتأكد من سلامتها في مختبر سلامة الأغذية التابع للبلدية.