نزع الألغام في اليمن.
نزع الألغام في اليمن.
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
رحبت منظمة ميون لحقوق الإنسان اليوم (الثلاثاء)، بقرار المملكة العربية السعودية تمديد عمل مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن عاما كاملا، معتبرة التضحيات التي قدمها مشروع مسام إنجازا وتجربة ملهمة للمشاريع والمبادرات الدولية العاملة في مجال نزع الألغام حول العالم.

وقالت المنظمة إن هذا المشروع الإنساني تمكن من نزع 404333 من الألغام والقذائف المتنوعة منذ تدشين أعماله في يونيو 2018م، ما وفر بيئة آمنة لمئات آلاف اليمنيين على مساحة تقدر بأكثر من 47 مليون متر مربع من الأراضي التي تمكن من تطهيرها، مشددةً على أهمية قرار التجديد للمشروع للعام السادس على التوالي ليواصل جهوده الإنسانية في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام ومخلفات الحرب التي تشكل أحد أبرز المخاطر التي تواجه المدنيين.


ودعت المنظمة مليشيا الحوثي لتنفيذ التزاماتها بتسليم خرائط حقول الألغام التي زرعتها في مختلف المحافظات اليمنية ليتمكن مشروع مسام وغيره من البرامج والمشاريع من نزع تلك الحقول في فترة قياسية للحد من أعداد الضحايا.

وأشارت إلى أن غالبية ضحايا الألغام التي زرعتها المليشيا من النساء والأطفال الذين يذهبون لرعي المواشي في الطرق والأراضي الزراعية المفخخة.