-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
كشف تقرير حديث، أن صندوق الاستثمارات العامة احتل المرتبة الأولى كصاحب أعلى علامة تجارية قيمة بين صناديق الثروة السيادية، إذ بلغت قيمة علامته نحو 1.1 مليار دولار (4.125 مليار ريال).

وبين تقرير شركة «براند فاينانس»، أن العلامة التجارية للصندوق تفوقت من حيث القيمة في مؤشرات فرعية عديدة من بينها «الوعي بالعلامة التجارية»، والذي يقيس مدى معرفة الجمهور بالعلامة، و«الهدف» الذي يقيس المعرفة بأسس الاستثمار ومداه الزمني مع أخذ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بالاعتبار، إلى جانب «الالتزام بالنمو الإيجابي» والبعيد المدى.


واحتلت العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة المرتبة السادسة عالمياً، من حيث نسبة الأصول التي يديرها إلى قيمة علامته التجارية ما يتجاوز المتوسط العالمي بمقدار كبير. وحل الصندوق في المركز الثاني بين الصناديق السيادية في معيار «قوة العلامة التجارية»، حاصلاً على 62.1 نقطة مع تصنيف A+.

ويساعد تقييم العلامة التجارية الشركات على فهم قيمة علاماتها التجارية وسبل مساهمتها في القيمة الإجمالية للشركة، ما يسهم في دعم عملية صنع القرار حول إستراتيجيات التسويق والعلامات التجارية، ويوفر معيارا للأداء المستقبلي.

وتقيس قوة العلامة التجارية فعالية أداء العلامة التجارية وتأثيرها على أصحاب المصلحة والنتائج المالية بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل جذب المستثمرين وتأمين التمويل، أو جذب المواهب والاحتفاظ بها، أو الحصول على تغطية إيجابية من وسائل الإعلام.

يذكر، أن منصة Brand Finance هي دراسة سنوية مستقلة تقوم على استطلاع للرأي حول العلامات التجارية لشركات إدارة الأصول وصناديق الثروة السيادية عالمياً. وتتناول الدراسة لمحة عن الاتجاهات الرئيسية لقطاع إدارة الأصول وصناديق الثروة السيادية، وتسلط الضوء على كيفية تأثير القيمة الاقتصادية الإضافية التي تقدمها الجهة على قيمة علامتها التجارية، وتجري دراساتها من خلال استطلاعات تشمل أكثر من 150,000 مشارك في 38 دولة و31 قطاعا صناعيا.