دراجات نارية تتمركز في المواقع الحيوية. (تصوير: مديني عسيري)
دراجات نارية تتمركز في المواقع الحيوية. (تصوير: مديني عسيري)
-A +A
إبراهيم العلوي (المشاعر المقدسة) i_waleeed22@
قوة التدخل السريع إحدى منظومات الدفاع المدني الحديثة لتحقيق زمن استجابة مثالي، للتعامل مع أي خطر محتمل في أوقات الذروة بكل كفاءة وفاعلية. وتضم القوة سيارات حديثة ودراجات نارية تتمركز في المنطقة المركزية في العاصمة المقدسة وحول الحرم النبوي الشريف والمواقع الحيوية ذات الكثافة العالية، في المشاعر المقدسة.

وتمتلك فرق التدخل السريع معدات الإطفاء الأولية لمباشرة أعمال الإطفاء إضافة إلى عملها في الإشراف الوقائي ومتابعة اشتراطات السلامة في جميع فنادق إسكان ضيوف الرحمن.


وتعمل فرق التدخل السريع على إزالة مسببات الحوادث بالدرجة الأولى، ومباشرة الحوادث لحين وصول فرق الإطفاء وما يميزها سهولة اختراقها للزحام والاختناقات المرورية والوصول السريع في أعمال التدخل الأولي لمباشرة الحوادث، خصوصاً في المناطق الضيقة وفي المناطق الجبلية، إذ تم تجهيزها بوسائل الإطفاء والاتصال وتمرير البلاغات لمركز العمليات، إضافة إلى تنفيذ أعمال الإطفاء في حرائق المركبات والفنادق في بدايتها.

وتأتي مهمة فرق التدخل السريع في الحج للتأكد من سلامة استخدام المواد البديلة للغاز وسلامة مخارج الطوارئ في الفنادق والشقق الفندقية، إضافة إلى التأكد من قدرة القائمين على خدمة الحجاج من استخدام وسائل الإطفاء وخراطيم المياه واختبار هذه الوسائل في كل فندق وشقق سكنية وصلاحيتها للاستخدام والمحافظة على بقاء مخارج الطوارئ مفتوحة، إضافة إلى اختبار نظم الإنذار ومتابعة جاهزية أنظمة الإطفاء في الفنادق.