كشف برنامج جودة الحياة ارتفاع جودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية وتعزيز الأنسنة، ومعالجة التشوهات البصرية، من خلال الجهات التنفيذية في المناطق كافة.
وقالت في تقرير (اطلعت عليه «عكاظ») استطاعت وزارة البلديات والإسكان، تحت مبادرة برنامج جودة الحياة المتعلقة بمشاريع أنسنة المدن والمدن الخضراء، زيادة معدل نصيب الفرد من الساحات والأماكن العامة في بعض الأمانات، بمقدار بلغ 6.16 م2 للفرد متجاوزة المستهدف المخطط له 4.65م2 للفرد. إضافة إلى زيادة تغطية المدن بالمسطحات الخضراء وبإجمالي عدد حدائق بلغ 8,328 حديقة ومتنزهاً، بمساحة قدرها 161.5 مليون م2. وبلغ إجمالي عدد الملاعب 5,515 ملعباً، وغُرست أكثر من 24 مليون شجرة. واُستحدثت نحو 222.9 مليون م2 من المساحات الخضراء.
إلى جانب ذلك، زاد عدد المراكز الحضارية لتصل إلى257 مركزاً حضارياً، وسجلت عدد ساحات مواقف السيارات زيادة وصلت إلى 4،449 ساحة موقف.
وكذلك زادت أعداد ميادين الاحتفالات لتصل إلى 649 ميداناً احتفالياً.
وأُطلق أيضاً مشروع «بهجة» في أمانات عدة لتحويل المساحات غير المستغلة إلى مناطق حضرية نشطة لتطوير الحدائق والتدخلات الحضرية في المدن والمناطق السكنية، لتحسين جودة الحياة والرفاهية للسكان.
كما شهدت مبادرة تطوير المرافق والتخطيط العمراني لمشاريع الإسكان إطلاق وزارة البلديات والإسكان بالتعاون مع البرنامج لمبادرة (الضواحي الخضراء)، زراعة 1.2 مليون شجرة في أكثر من 50 مشروعاً سكنياً في مختلف مدن المملكة.
وفي السياق ذاته، نُفذ عدد من المبادرات في قطاع التصميم الحضري، من بينها مبادرة إنشاء وتطوير شبكة الطرق الحضرية، التي أسهمت في رفع نسبة رضا المستفيدين عن جودة الطرق، إذ بلغ إجمالي المنجز من أطوال الطرق المعبدة نحو 2,499 كيلومتراً طولياً، كما استحدث أكثر من 146 ألف عمودٍ للإنارة. علاوة على ذلك أُسست 7 جسور جديدة، ليصل إجمالي الجسور في المملكة حتى نهاية العام الماضي 505 جسور، ونفقاً واحداً ليصل إجمالي عدد الأنفاق في المملكة 155 نفقاً، بينما أُنجز 6 جسور للمشاة ليصل عددها الإجمالي إلى 303 جسور.
كذلك استحدثت مبادرة التحول الرقمي في القطاع البلدي العديد من الخدمات الرقمية الجديدة، لرفع كفاءة العمل البلدي وتحسين تجربة العميل، من بينها إطلاق خدمة (مستشارك البلدي) التفاعلية المعنية باستعراض الاشتراطات والمتطلبات لإصدار الرخص التجارية. إضافة إلى تدشين ونشر (نظام أساس الموحد) المعني بتخطيط الموارد الحكومية.
وفي إنجاز غير مسبوق وصلت نسبة رضا المستخدمين عن المنصات الرقمية 86%، إذ انخفضت نسبة الشكاوى إلى 0.9% من إجمالي حجم الطلبات البالغة 8.5 مليون طلب.
وتحت مظلة مبادرة إنشاء وتطوير المباني والمرافق البلدية، شهد العام الماضي العديد من الإنجازات، كان أبرزها؛ إطلاق مراكز مراقبة وإنقاذ على شاطئ العقير، وتدشين إدارة الحركة والكراج المركزي بمساحة 6000 م2. إضافة إلى الانتهاء من أعمال إنشاء مبنى المختبر في تبوك بمساحة 1200 م2، وبناء منصة لقياس أداء مقاول الصيانة وربطها بمنصة بلدي.
وفيما يتعلق بمبادرة تطوير منظومة استثمار العقار البلدي، الهادفة لتشجيع القطاع الخاص وتسهيل الإجراءات على المستثمرين، وتعزيز العائد من الأصول البلدية والاستغلال الأمثل للموارد، حققت العديد من الإنجازات خلال عام 2023، كان أبرزها إقامة ملتقى (فرص) للاستثمار البلدي بمشاركة 67 جهة، الذي شهد إعلان فرص استثمارية كبرى وتوقيع اتفاقيات تجاوزت قيمتها 12 مليار ريال، وإطلاق أكثر من 30 خدمة استثمارية استراتيجية من خلال بوابة فرص، إضافة إلى توقيع أكثر من 5700 عقد من قبل مختلف الأمانات والجهات، وتمكين 12 جهة من طرح وإدارة فرصها الاستثمارية والعقارية، وبلغ عدد الجهات الحكومية المسجلة في منصة فرص نحو 303 منشآت. كما بلغ عدد المشاريع الحاصلة على شهادة أجود العام الماضي 15 مشروعاً بنسبة إنجاز بلغت 100%، وسجلت المساكن الجماعية المرخصة زيادة وصلت إلى 7,466 مسكناً جماعياً، إذ ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمساكن المرخصة إلى 1,140,321 سريراً.
وانطلاقاً من الهدف الاستراتيجي للبرنامج في تحسين الظروف المعيشية للوافدين شهدت مبادرة تنظيم قطاع سكن العمال الوافدين في جميع أنحاء المملكة تحقيق العديد من الإنجازات التي نفذتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من بينها اكتمال آليات حوكمة العمل بين الجهات الحكومية ذات العلاقة في تنظيم القطاع، والانتهاء من عمليات خصخصة خدمة ترخيص سكن العمالة من خلال المكاتب الهندسية. وضمن مبادرة تطوير الخدمات المخصصة للوافدين الهادفة لتحقيق أعلى مستويات الرضا وتحسين الظروف المعيشية لهم، أُصدر دليل شامل للخدمات المُقدمة بعد تطويره، وذلك بهدف معرفة الحقوق، والواجبات، والأنظمة، والقوانين. إضافة إلى تفعيل منظومة رضا المستفيد في جميع الجهات الحكومية.
كما دُشنت خدمة صوت المستفيدين لتمكينهم من مشاركة الآراء والملاحظات حول جودة الخدمات المقدمة بشكل فوري. علاوة على ذلك زُوّد مركز العناية بالمستفيد بميزة التسجيل المرئي والمسموع ليتم رفع جودة الخدمات، وتعزيز الشفافية لمعالجة التحديات في المركز.