المظاهرات في إسرائيل.
المظاهرات في إسرائيل.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
على واقع المظاهرات المستمرة في إسرائيل والتي تندد بعرقلة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لصفقة الأسرى وإصراره على البقاء في محور فلادلفيا وممر نتساريم، اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد نتنياهو باختلاق الأعذار لمواصلة الحرب والحرص على عدم انهيار حكومته.

وقال لابيد: «لدى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دائما عذرا لمواصلة الحرب إلى الأبد عبر دخول رفح ثم نتساريم والآن فيلادلفيا»، مضيفاً: «الشيء الوحيد الذي يهم نتنياهو هو عدم انهيار حكومته».


واتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية في تصريحات للقناة 13 نتنياهو بدعم حماس بالأموال، قائلاً: لم يقم أحد في تاريخ البلاد بتعزيز حماس أكثر من نتنياهو، مشدداً بالقول: سلم حقائب مليئة بالدولارات، بهدف زعزعة السلطة الفلسطينية وتعميق الشقاق بينهما.

جاء ذلك في الوقت الذي تتواصل المظاهرات من أجل الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لقبول اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في ظل موجة الغضب بعد إعلان الجيش الإسرائيلي انتشال جثث 6 أسرى من قطاع غزة.

واشتبكت قوات الشرطة الإسرائيلية الليلة الماضية مع المتظاهرين على طريق أيالون السريع في تل أبيب، أثناء محاولتها تفريق المحتجين، كما شهدت حيفا وبئر السبع، احتجاجات كبيرة، ورفع المشاركون صور المحتجزين، وطالبوا نتنياهو بوقف إطلاق النار وعقد صفقة تعيدهم من الحجز.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الشرطة اعتقلت 84 متظاهرا، 53 منهم في مظاهرة تل أبيب و24 في القدس.

وكانت حركة حماس أعلنت تعليمات جديدة لحراس المحتجزين بشأن التعامل معهم حال اقتراب قوات إسرائيلية من مواقع الاحتجاز، محملاً إسرائيل المسؤولية عن سقوط المحتجزين الستة بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوةً على تعمّدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر.

من جهة أخرى، نقلت شبكة (سي.إن.إن) عن مسؤولين أمريكيين مشاركين في الفريق التفاوضي بشأن صفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى قولهم إنهم يعتقدون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نسف جهودهم بعد مؤتمره الصحفي أمس الذي أعلن فيه معارضة الانسحاب من محور فلادلفيا بين مصر والقطاع الفلسطيني.