-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
حددت وزارة التعليم، آلية معالجة الوفر في أعداد المعلمين والمعلمات خلال العام الدراسي الحالي 1446هـ.

وأوضحت الوزارة، في دليل الاستثمار الأمثل لشاغلي الوظائف التعليمية، أن سد الاحتياج في المراحل المتوسطة والثانوية يكون من مصفوفة التخصصات، وفق التخصص الأكثر وفراً، على أن يكون سد الاحتياج التعليمي في المرحلة الابتدائية بالتكليف من الوفر في المرحلة نفسها أو المراحل الأخرى، وفق مصفوفة التخصصات من المدارس الأكثر وفراً من الشريحة نفسها، ثم الأكثر وفراً من الشرائح الأخرى الأقرب فالأقرب.


وبينت الوزارة، أنه يكون سد الاحتياج التعليمي في المرحلتين المتوسطة والثانوية، بدءاً بالمدارس الأكثر وفراً من الشريحة نفسها، ثم الأكثر وفراً من الشرائح الأخرى الأقرب فالأقرب، وتكليف المعلمين المتخصصين في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكليف المعلمين من المرحلة الأدنى ممن مؤهلهم لجميع المراحل إلى المرحلة الأعلى شريطة مناسبة المؤهل للمرحلة المكلف بها.

وأشارت الوزارة، إلى أن تكليف المعلمين خريجي كليات المعلمين والمعلمات أو الكليات التي لا تقل برامجها عن أربع سنوات دراسية للمرحلة الأعلى حسب التخصص، بالتنسيق مع الإشراف التربوي واستثمار الوفر من المعلمين كلياً أو جزئياً لتدريس مواد الخطة الجديدة (التفكير الناقد، المهارات الحياتية، النشاط.. إلخ) في جميع المراحل.

وأفادت، أنه يتم التكليف من الوفر من معلمي التربية الخاصة لسد الاحتياج التعليمي في مجال التخصص الدقيق، ومن ثم في مجال التخصصات الأخرى في التربية الخاصة، وفق مصفوفة التخصصات، مشيرةً، إلى أنه عند وجود وفر من معلمي التربية الخاصة بعد سد الاحتياج التعليمي في التربية الخاصة يتم تكليفهم في المرحلة الابتدائية وتتم معاملتهم كمعلمي التعليم العام في النصاب التدريسي، وفق رتبهم التعليمية، على أن يكلف معلمو الموهوبين حسب الاحتياج (تخصص موهبة وابتكار أو تخصص عام) لسد الاحتياج في برامج الموهوبين في المدارس الأخرى، ومن ثم سد الاحتياج في التخصصات الأخرى، مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.