جعفر حسان
جعفر حسان
-A +A
«عكاظ» (عمان) okaz_online@
كلف العاهل الأردني الملك عبد الثاني ، اليوم(الأحد)، مدير مكتبه ووزير التخطيط السابق جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد استقالة حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في أعقاب الانتخابات البرلمانية. وأفادت قناة «المملكة» بأن حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة قدمت استقالتها بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين. وجرت الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في يناير 2022، خصص 41 مقعداً للأحزاب في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي. وشكل الدبلوماسي القانوني بشر الخصاونة (55 عاماً) حكومته في 12 أكتوبر من العام 2020.

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها للعاهل الأردني الذي يكلف رئيس وزراء جديداً بتشكيل الحكومة.


ولد الدكتور جعفر حسان عام 1968، وشغل عدة مناصب وزارية، شملت وزير التخطيط والتعاون الدولي بين عامي 2009 و 2013. وشغل منصب نائب رئيس الوزراء وزير دولة للشؤون الاقتصادية في العام 2018، وهو مدير مكتب الملك عبد الله الثاني، منذ مايو من العام 2021. وتلقى حسان دراسته في مدرسة المطران في عمان التي تخرج فيها عام 1985، وأكمل دراسته الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية. وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من المعهد الأعلى للدراسات الدولية والتنموية بجامعة جنيف في سويسرا. كما حصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة ، وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن.