حديقة الأمير ماجد بجدة شهدت توافد الأهالي والزوار احتفاء باليوم الوطني.
حديقة الأمير ماجد بجدة شهدت توافد الأهالي والزوار احتفاء باليوم الوطني.




الرياض تكتسي باللون الأخضر احتفالاً باليوم الوطني. (واس)
الرياض تكتسي باللون الأخضر احتفالاً باليوم الوطني. (واس)




عروض قتالية قدمتها القوات البحرية بالجبيل.
عروض قتالية قدمتها القوات البحرية بالجبيل.




جمعية الثقافة والفنون بجدة دشنت لوحة توقيع عن فرحة اليوم الوطني الـ94.
جمعية الثقافة والفنون بجدة دشنت لوحة توقيع عن فرحة اليوم الوطني الـ94.
-A +A
«عكاظ» (المكاتب الداخلية) okaz_online@
تشهد مناطق ومدن المملكة هذه الأيام احتفالات وعروضا وفعاليات بمناسبة اليوم الوطني.

ففي الجبيل شاركت القوات البحرية بعروض طيران ومعرض خارجي وداخلي للمعدات العسكرية.


وأوضح المتحدث بالقوات البحرية المقدم البحري هيثم الأسمري، أن القوات البحرية نفذت عدة فعاليات، شملت عروضًا جوية باستخدام طائرات صقر البحر، قدمت عدة تشكيلات وعروض أمام الجمهور، منها عروض بزوارق القوات البحرية، إلى جانب عمل غارة برمائية على الشاطئ، تظهر إمكانيات القوات البحرية بتنفيذ عملياتها في البحر وفي الجو وأيضًا على السواحل.

وبيّن الأسمري، أن قوات النخبة قدمت عروضًا فردية وجماعية أمام الجمهور، وعروض رجل القوات الخاصة التي تظهر القوة البدنية والتمرين العالي لرجل القوات الخاصة، وكذلك انطلاق مسيرة تكونت من مختلف وحدات القوات البحرية، ومسيرة عربات وحدات القوات البحرية، كما قدم فصيل المهارات والعروض والتشكيلات البحرية. كما نظمت القوات البحرية بالجبيل معرضًا خارجيًا وداخليًا للمعدات والآليات العسكرية، والعديد من العروض داخل المسرح في قاعة المؤتمرات تحتوي على عرض مرئي وأوبريت غنائي، وتوزيع الهدايا على الحضور.

جداريات في جدة

في جدة، دشّنت جمعية الثقافة والفنون بجدة برنامج الاحتفاء باليوم الوطني بتنظيم العديد من الفعاليات المتنوعة، بمشاركة عدد من الأدباء والمثقفين والفنانين التشكيليين.

واشتملت الفعاليات على معرض للفنون التشكيلية والمجسمات شارك في تنفيذها العديد من الفنانين والفنانات من الرسامين بجدة، كذلك إتاحة الفرصة للحضور للتعبير عن مشاعرهم تجاه الوطن من خلال الجدارية التي شهدت تفاعلًا واسعًا من المشاركين، إضافة إلى تقديم الفرق الشعبية ألوانا متنوعة من الفلكلور الشعبي، وورشة للرسم المباشر للأطفال تعبر عن محبتهم للوطن واعتزازهم بالقيم الوطنية.

واحتفت حديقة الأمير ماجد بجدة باليوم الوطني المقام تحت شعار «نحلم ونُحقق» من خلال إطلاق فعاليات منوعة بتنظيم من أمانة جدة. وتضمنت معرضًا احتوى على عناصر هوية اليوم الوطني، إضافة إلى منطقة الفعاليات والفنون الشعبية المصاحبة، مرورًا بركن المخطوطات العربية، وركن الكتابة والرسم على الفخار، والركن الخاص بالرسم على الوجه بالألوان المائية، ومنطقة الفنون الشعبية، وركن فنون النقش بالحناء بأشكاله المختلفة والمنوعة، إضافة إلى المسيرة الوطنية بالطبول، وشخصيات الدمى الكرتونية، إلى جانب إقامة فعاليات موسيقية تتغنى بحب الوطن.

وجذب ركن المسرح العديد من الزوار، الذي اشتمل على المسابقات والعروض وسط مشاركة فاعلة من الأهالي والأطفال، إلى جانب الركن الخاص بترفيه الأطفال وتعلم مهارات الرسم والتلوين، ومنطقة الأعمال اليدوية، إضافة إلى قسم الألعاب الحركية وعروض ومسابقات ومسرح للأطفال.

كما اشتملت الفعاليات، على جدارية يسجل بها الزوار تواقيعهم التذكارية وكلمة بمناسبة اليوم الوطني.

عروض خيل في مكة

في مكة المكرمة، انطلقت الفعاليات والأنشطة المتنوعة بداية بسباق الدراجات الهوائية الذي تم تنظيمه من قبل أمانة العاصمة المقدسة بالشراكة المجتمعية مع وزارة الرياضة في ممشى النسيم، كما أقيمت العديد من الفعاليات في موقعين مختلفين، الأول بمجمع تلال فلج بحي النسيم، والثاني في سوق الحجاز وتضمنا العديد من البرامج الترفيهية والمسابقات والعروض الثقافية والفعاليات للفرق الشعبية والألعاب الترفيهية للأطفال وتوزيع الهدايا، إضافة إلى العديد من الفقرات المنوعة، كما تم تنظيم فعالية اليوم الترفيهي للأيتام على ملاعب الأمانة، كما نظم حي حراء الثقافي عددًا من الفعاليات شملت عروض الخيل والهجانة ومعرض الوحي والمسابقات الثقافية.

راية التوحيد في سماء تبوك

في سماء تبوك، ترفرف راية التوحيد على ارتفاع 75 مترًا احتفاءً باليوم الوطني، إذ تُعد من أهم المعالم الجمالية التي تتوسط ميدان التوحيد على طريق الملك فهد بمدينة تبوك؛ لتحكي قصة التلاحم والوحدة الوطنية لأبناء وطن نذروا أنفسهم لخدمته والدفاع عنه.

ويضم الميدان الذي تم تدشينه في شهر رجب من العام 1439هـ 12 سارية للعلم الوطني بارتفاع 12 مترًا، ومسطحات خضراء على مساحة 2,240 مترًا مربعًا، وعددًا من أعمدة الإنارة التجميلية التي تم تصميمها وفق أحدث التقنيات والمستويات الفنية، واستخدمت فيه أعلى المعايير الهندسية المختصة في هذا الجانب سواءً في التصميم أو التنفيذ، لتضفي على المشروع لمسة جمالية وطنية تضاف إلى معالم مدينة تبوك.

ويشكّل العلم الوطني للمملكة قيمة خالدة، وشاهدًا على نهضتها، وأمجاد من بنوا وأسسوا هذا الكيان العظيم تحت راية التوحيد، وصولًا إلى اليوم.