-A +A
عبد القادر فارس- غزة
ذكرت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل أبلغت مصر مؤخرا برغبتها في تمديد التهدئة مع حركة حماس في قطاع غزة إلى وقت غير محدد. وقالت المصادر ان عاموس جلعاد رئيس الطاقم الأمني السياسي في وزارة الحرب الإسرائيلية بحث مع وزير المخابرات المصري عمر سليمان خلال زيارته القاهرة الأسبوع الماضي موضوع تمديد التهدئة باعتبارها تصب في مصلحة إسرائيل الحيوية.
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في عددها الصادر أمس نقلا عن تلك المصادر إن باراك ابلغ قيادة الجيش الإسرائيلي بالقيام بكافة التدابير اللازمة للوصول إلى ذلك الهدف فيما عبرت مصر عن رغبتها الشديدة في عدم إنهاء التهدئة أيضا والتي من المفترض أن تنتهي في ديسمبر القادم.

وأوضحت الصحيفة أن حماس اشتكت إلى مصر استمرار الخروقات الإسرائيلية وعدم إدخال كميات البضائع المطلوبة حسب اتفاقها مع مصر إلى قطاع غزة فيما رفض جلعاد ادعاءات حماس وقدم إحصائيات دقيقة إلى الجانب المصري حول تطور دخول البضائع إلى قطاع غزة.وأشارت الصحيفة إلى أن أوساطا في الجيش الإسرائيلي تعتقد أن استمرار التهدئة يخدم مصالح سكان جنوب إسرائيل لاستمرار الهدوء وانه سيساعد في إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط فيما رسمت مصادر أخرى صورة ضبابية للأوضاع على الحدود بين مصر وغزة.
وقالت ان حماس تستفيد من التهدئة في إدخال أسلحة ثقيلة مضادة للطائرات إلى قطاع غزة منوهة إلى أن حماس أعدت سيارات مفخخة محملة بمئات الكيلوجرامات من المواد الناسفة استعدادا لأي عملية إسرائيلية محتملة في غزة. من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن مصر نجحت بمساعدة دولة جارة في تفكيك خلية لحزب الله حاولت خطف سياح إسرائيليين في شبه جزيرة سيناء مشيرة إلى أن المخاوف لا زالت مستمرة من قيام بعض أفراد الخلية الذين لم يتم إلقاء القبض عليهم من تنفيذ عملية في سيناء.