-A +A
عبد القادر فارس- غزة
جدد إسماعيل هنية القيادي البارز في حماس التأكيد على استعداد الحركة للقبول بدولة فلسطينية في حدود 1967وهدنة طويلة إذا اعترفت إسرائيل بحقوق الشعب الفلسطيني . وذكرت مراسلة صحيفة " هآرتس " الإسرائيلية التي وصلت إلى غزة أمس الأول على متن سفينة "الكرامة" التي أقلت برلمانيين أوروبيين وصحفيين وناشطين أن هنية أكد خلال لقاء مع الوفد الأوروبي أن الفلسطينيين ليس لديهم صراع مع اليهود بل مع الاحتلال الإسرائيلي . ووصف علاقات حركته مع إيران بأنها مثل علاقاتها مع الدول العربية.
وقال وفقا لما نقلته " هآرتس" في عددها الصادر أمس إن كلير شورت عضوة الوفد والوزيرة السابقة في حكومة توني بلير طلبت من هنية أن يسهب أكثر في الشرح.. فقال إن حكومته أوضحت في الرد على مطلب اللجنة الرباعية (الاعتراف بإسرائيل) أن حماس على استعداد لقبول دولة في حدود 67، وإذا اعترفت إسرائيل بحقوقنا كشعب سنكون على استعداد لهدنة طويلة الأمد.

وردا على سؤال حول الانطباع العالمي أنه توجد دولتان فلسطينيتان، قال هنية: لا يوجد دولة لا في الضفة الغربية ولا في القطاع. فغزة محاصرة والضفة محتلة. ونحن لا نقيم دولة في غزة بل نظاما منتخبا. مؤكدا أن الدولة الفلسطينية لا يمكنها أن تقوم في هذه الفترة إلا في مناطق الـ67".
وسأل رئيس الوفد اللورد نظير أحمد عن العلاقات بين حماس وإيران، وعن الادعاءات حول نية حماس تدمير إسرائيل وإلقاء اليهود في البحر، فرد هنية قائلا: علاقاتنا مع إيران مثل علاقاتنا مع الدول العربية.
ولم تذكر الصحيفة اسم المراسلة ولكنها أشارت إلى أنها الصحفية الأولى التي تدخل قطاع غزة منذ أسر الجندي الإسرائيلي شاليط..