-A +A
ربيع شاهين -القاهرة، زياد عيتاني، فادي الغوش -بيروت
يتوجه الوفد الوزاري العربي برئاسة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل إلى نيويورك غدا الأحد لإجراء مشاورات مكثفة وموسعة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي . وقال رئيس مكتب الأمين العام السفير هشام يوسف إن الوفد سيتوجه خلال 48 ساعة غير أنه نفى الاستقرار حتى أمس على الوزراء الذين سيرافقون رئيس الوفد والأمين العام للجامعة .ويضم الوفد 8 وزراء خارجية يمثلون المملكة ومصر وسورية ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا وقطر .وتتركز مهمته فى السعي إلى استصدار قرار دولي من مجلس الأمن بوقف فوري للعدوان الاسرائيلي وكافة العمليات العسكرية ضد قطاع غزة وحملها على تنفيذ هذا القرار ، وضرورة أن يضطلع المجلس والمجتمع الدولي بمسؤولياته عن وضع حد لهذه المجزرة التي ينفذها جيش الاحتلال ضد المدنيين الأبرياء العزل والمنشآت والمرافق في القطاع .
من جهة اخرى أعلن يوسف إن اجتماع وزراء خارجية اللجنة العربية الأفريقية الذي كان من المقرر أن يلتئم في الدوحة بعد غد الاثنين لبحث قضية دارفور والترتيب لاطلاق مفاوضات سودانية بين الحكومة وحركات التمرد تم تأجيله الى موعد آخر .

الى ذلك توقعت مصادر البعثة الدائمة للجامعة العربية في نيويورك إصدار مجلس الأمن قرارا بوقف اطلاق النار في غزة خلال أيام قليلة. وقالت المصادر لعكاظ إن قرارا سيصدر عن مجلس الأمن من صياغة فرنسية يحظى بدعم كافة الأطراف المعنية بالصراع وسيشكل انطلاقة لتثبيت الوضع في غزة وللانطلاق في عمل سياسي يعيد اللحمة للقرار الفلسطيني الموحد تمهيداً لإعادة تفعيل عمل المؤسسات الشرعية الفلسطينية.
وأضافت أن هناك مداولات في أروقة مجلس الأمن بدأت وهي ستتكثف هذا الأسبوع اعتباراً من بعد غد الاثنين حيث من المتوقع أن يتبلور القرار مع نهاية الأسبوع.
إلى ذلك واصل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة مساعيه لوقف حمام الدم في غزة فأجرى أمس سلسلة من اللقاءات ابرزها مع سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن وبحث معهم تطورات الاوضاع وحثهم على مطالبة حكوماتهم بالعمل على اصدار قرار فوري بوقف اطلاق النار.فيما تواصلت مظاهر التنديد بالعدوان على غزة في عدد من المناطق اللبنانية وأقيمت في عدد من المساجد صلاة الغائب على ارواح الشهداء.