-A +A
الوكالات ـ ستراسبورغ
هدد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أمس روسيا وأوكرانيا بلجوء شركات الغاز الأوروبية إلى القضاء إذا لم تستأنف شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي "بسرعة". وقال باروزو في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: أريد توجيه رسالة واضحة إلى موسكو وكييف. وأضاف: إذا لم يحترم الاتفاق بشكل عاجل ستنصح المفوضية الأوروبية الشركات الأوروبية بنقل المسألة إلى القضاء وستدعو الدول الأعضاء إلى القيام بتحرك تشاوري للتوصل إلى وسائل بديلة للتزود بالطاقة ولعبورها". وتتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بعرقلة استئناف شحنات الغاز إلى الدول الأوروبية الذي كان مقررا صباح الثلاثاء. ووعدت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشنكو أمس باستئناف شحن الغاز فور إرساله من روسيا.
وقالت في ختام لقاء مع نظيرها السلوفاكي روبرت فيكو إذا سلم الغاز فإننا سنرسله فورا إلى أوروبا.

وقد بدأت دولتان من الاتحاد الأوروبي مساعي دبلوماسية جديدة لإنهاء النزاع الذي حرم اقتصادات عدة دول أوروبية من الغاز الروسي طوال أسبوع كامل. وبعثت كل من بلغاريا وسلوفاكيا وهما من من أشد الدول تضررا في الاتحاد الأوروبي برئيس وزرائها إلى موسكو وكييف في مسعى جديد لاستئناف إمدادات الغاز.
وقال روبرت فيكو رئيس الوزراء السلوفاكي الذي أجرى محادثات مع تيموشينكو إن بلاده لم يعد لديها من احتياطيات من الغاز سوى ما يغطي احتياجات 11 يوما. وسأل تيموشينكو قائلا: بعد 12 يوما سنضطر للجوء لإجراءات لم نشهدها في تاريخنا من قبل. هل لي أن أسأل ببساطة إلى متى سيستمر هذا الأمر.
إلا أن تيموشينكو قالت إنه ليس بوسع بلدها عمل الكثير. وقالت لفيكو: أوكرانيا ليس لديها ما يكفي من الغاز. ليس لدينا إمدادات تكفينا نحن.
كما زار فيكو موسكو في وقت لاحق والتقى مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين جنبا إلى جنب مع رئيس وزراء بلغاريا سيرجي ستانشيف ورئيس وزراء مولدوفا زينايدا جريسيناي.