-A +A
محمد عضيب ـ الدمام
دعت اللجنة الفرعية للصناعات البلاستيكية والكيميائية بالغرف التجارية الصناعية إلى دراسة اندماج بعض مصانع البلاستيك الصغيرة والمتوسطة كذلك الكيميائية وتشجيع ودعم التوجه نحو اندماجها لزيادة قدرتها على المنافسة ومواجهة تحديات السوق في ظل إغلاق مصانع كبرى للبلاستيك خارج المملكة.
ودعت إلى عقد اجتماع طارئ قريبا لم يحدد موعده للكشف عن أزمة وخسائر مصانع البلاستيك.

وأكد رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية سلمان الجشي أن اللجنة تعمل على تذليل العقبات التي تقف أمام المصانع في المنطقة الشرقية وإيجاد الحلول لها، كما طالب أصحاب مصانع البلاستيك في خطابات إلى الغرف التجارية بحماية صناعة البلاستيك في المملكة من منافسة الورش الصغيرة التي تطرح في الأسواق المحلية منتجات بلاستيكية رديئة الصناعة. إضافة إلى اندماج المصانع الصغيرة والمتوسطة قبل الخروج النهائي من السوق.
من جهة أخرى تقوم لجان الصناعية بالغرف التجارية بدراسة واقع مصانع البلاستيك بالمملكة.
وتعتبر المملكة في مقدمة دول العالم التي ينتظر أن تصبح مركز ثقل عالميا لصناعة المنتجات البلاستيكية. وذلك بفضل توفر الغاز اللقيم وإمكانية إنتاج مدخلات إنتاج الصناعات البلاستيكية الأساسية بأسعار منافسة دوليا.
تهدف الدراسة إلى تحليل واقع الصناعات البلاستيكية والتعريف بأهم التحديات التي تواجهها على الصعيدين المحلي والخارجي من خلال استبيان تم إعداده لهذا الغرض وتوزيعه على أهم مصانع البلاستيك السعودية، إضافة إلى مراجعة العديد من نتائج الدراسات والندوات التي بحثت واقع الصناعات البلاستيكية السعودية وجمع بعض البيانات والمعلومات الأولية التي اعتمدت على المقابلات الشخصية لعدد من المسؤولين في مصانع البلاستيك السعودية. كما تناولت الدراسة أهم التطورات التي تشهدها صناعة البلاستيك محليا وإقليميا ودوليا وأثرها مستقبلا على مسار هذه الصناعة الاستراتيجية وتشمل الدراسة الأقسام الرئيسية التالية: واقع الصناعات البلاستيكية في المملكة والفرص الاستثمارية في مجال الصناعات البلاستيكية واستبيان الدراسة وخيارات الاندماج لمصانع البلاستيك الصغيرة والمتوسطة الحجم وتطور التجارة الخارجية للمنتجات البلاستيكية ومشاكل هذه الصناعة.