دق مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العقيد جميل أربعين ناقوس الخطر قائلا في حوار مع «عكاظ» إن ثمة 80 محطة وقود مخالفة لقواعد واشتراطات السلامة في أحياء مكة المكرمة. وكشف عن توجه جديد لإمارة المنطقة يقضي بربط تأجير الشقق السكنية للمواطنين والمقيمين بالإشراف الوقائي وتصاريح سكن من الدفاع المدني؛ أسوة بما هو متبع في مباني إسكان الحجاج، نافيا في الوقت ذاته وجود غموض في اللائحة الجديدة لإسكان ضيوف الرحمن التي ستطبق هذا العام. وفي ما يلي مضابط الحوار:
يرى البعض أن الغموض يكتنف ما ورد في اللائحة الجديدة لإسكان الحجاج عن المواقع الخطرة، وطالما أن للدفاع المدني دورا كبيرا في صياغة هذه اللائحة، فما تفسيركم لذلك الغموض؟
- للمواقع الخطرة نظام خاص صادر بمرسوم ملكي، مبلغ من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أمانة العاصمة المقدسة، وكثيرون اعتبروا ما ورد عنها في لائحة إسكان الحجاج ينطبق على محطات البنزين والغاز فقط مما تسبب في لغط بين الناس. والواقع أن كل موقع مقلق للراحة يندرج تحت مسمى المواقع الخطرة. ولا يعني ذلك بالضرورة محطات البنزين الملتزمة بأنظمة تصريح الإنشاء، حيث إن هناك مواقع أخرى كالبناشر والمخابز والمغاسل التي تستخدم الغلايات المضغوطة. ونحن في الدفاع المدني لا نجيز منح تصريح لإسكان الحجاج في مبنى به مثل هذه الأنشطة ونتحفظ على تصريحها.
إذن لماذا لا تطبق هذه اللائحة على المساكن الخاصة بالمواطنين والمقيمين ما دام هناك خطر من مثل تلك الأنشطة؟
- هذه اللائحة مبلغة لأمانة العاصمة المقدسة لتطبيق النظام على الجميع، لكن نحن كجهة تنفيذية يمكننا تطبيق ذلك على مساكن الحجاج، لأنها مرتبطة بتصاريح من الدفاع المدني، الأمر الذي يسهل علينا ضبط الموقف فنستطيع إبداء وجهة نظرنا بواقعية و إلزامية حيال ذلك. أما المباني السكنية للمواطنين والمقيمين فنحن نحاول جاهدين إخضاعها للإشراف الوقائي. وهناك توجه لدى إمارة المنطقة لتطبيق ذلك قريبا بحيث تخضع للإشراف الوقائي فيكون تأجير الشقق السكنية مرتبطا بالدفاع المدني.
مخالفات محطات الوقود
لكن هناك محطات مخالفة لقواعد واشتراطات السلامة داخل مكة، وتشكل هاجسا للسكان والمستثمرين؟
- نعم، هناك محطات وقود مخالفة داخل العاصمة المقدسة تتجاوز 80 محطة. وهناك متابعة دقيقة وحزم من إدارة الدفاع المدني تجاهها لتعديل وضعها. ونحن نبحث الآن مع الأمانة تصحيح وضعها وتطبيق اللائحة عليها، خاصة في ما يخص الأبعاد. وبعض هذه المحطات أنشئت في فترات سابقة ولم تخضع بشكل دقيق للائحة، ونحن نعالج أخطاء السابق.
اللائحة الجديدة تسند مهمة الكشف على مباني إسكان الحجاج إلى المكاتب الهندسية الخاصة، ألا تخشون أن يؤدي ذلك إلى فتح المجال أمام المجاملات والمحسوبيات والتجاوزات؟
- أبدا لن يكون ذلك، فهناك ضوابط صارمة ومتابعة من لجنة الإسكان، والمكاتب الهندسية هي مكاتب مسؤولة وذات شخصية اعتبارية، وسيتم تأهيلها في ما يخص وسائل السلامة من خلال ورش عمل ستعقد لمنسوبيها. ومع هذا لن يكتفي الدفاع المدني بتقاريرها بل سيقف على جميع وليس بعض المباني، بل سنقف على طبيعة كل مبنى منح تصريح إسكان. وفي حال رصد أية مخالفة على أي مكتب يطبق بحقه نظام العقوبات وبحزم ودون أي تردد.
بعض المدارس تعاني من تكدس الطلبة والطالبات، وسوء وضع مبانيها وعدم وجود مخارج الطوارئ، وتتجاهل إدارتا تعليم البنين والبنات تحفظات الدفاع المدني عليها، فما رأيكم؟
- هناك تكدس في بعض المدارس، ويتم إبلاغ إدارتي التعليم بكل ما يتعلق بالطاقة الاستيعابية للمبانى المدرسية فورا. والمسؤولون في الإدارتين يسعون جاهدين إلى الحد من هذه المشكلة. وبالفعل تم تحويل عدد من المدارس الصباحية إلى مسائية كحل مؤقت. ولا نزال نتابع معهم ضرورة الالتزام بالطاقة الاستيعابية لكل مدرسة.
إلى أي مدى حققت دورات تدريب منسوبي مدارس البنين والبنات على التعامل مع الحوادث أهدافها؟
- حقيقة آتت تلك الدورات أكلها، ونجحت المدارس في استيعاب دروس الإخلاء والتعامل مع مختلف الحوادث، والدليل على ذلك أنه لم تسجل أية حالات إصابة في خمس حوادث وقعت في مدارس في مكة الشهر الماضي. وبلغ عدد المعلمين والمعلمات الذين شملهم التدريب خلال العام الماضي أكثر من 7 الآف معلم ومعلمة.
شروط تعجيزية
اشتكى عدد من المستثمرين في المدينة الصناعية في العمرة مما أسموه شروطا تعجيزية يضعها الدفاع المدني، فما ردكم؟
- لماذا المدينة الصناعية في العمرة تحديدا؟ عموما المصانع تصنف من الفئة (ج) التي هي أكثر خطورة، وبالتالي اللائحة تناولتها بجانب عال من السلامة الوقائية داخلها، لأنه في حال حدوث المشكلة تطال كل من حولها وتنجم عنها نتائج كارثية وقاتلة من أبخرة وغازات سامة، لذلك نحرص على تطبيق أقصى الوسائل الوقائية عليها وربما هذا لا يروق للمستثمرين لكن هدفنا تحقيق السلامة العامة.
يشتكي مستثمرو المشاغل النسائية في مكة مما يعتبرونه تضاربا في اشتراطات إدارة الدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف، فالإدارة تشترط مخارج سلامة واضحة ومكشوفة بينما تطالبهم الهيئة بالإغلاق التام ومداخل محددة فكيف تردون عليهم؟
- هناك توجه في إدارة الدفاع المدني حول تزويد أمانة العاصمة المقدسة بـ 300 نشاط بما فيها المشاغل ليتم ترخيصها من قبل الأمانة التي تم تزويدها بذلك وفق بروتوكول اتفاق للتخفيف على المستثمر من ناحية والدفاع المدني من ناحية أخرى، كما تم التأكيد على الأمانة بضرورة متابعة وسائل السلامة في تلك الأنشطة ونحن نتابعها من خلال دوريات السلامة وهذا في نظري فيه حل للمشكلة، أما المنشآت الكبرى فتتم متابعتها من قبل الدفاع المدني.
شهدت بعض المشاريع العمرانية الضخمة، خصوصا في المنطقة المركزية حوادث متكررة، مما يستدعي تساؤلات عن مدى توفر وسائل السلامة؟
- على العكس تماما، تطبق على المشاريع الكبيرة أعلى معايير متطلبات السلامة. وهذا الأمر لا يخضع للمزاجية بل هناك كود البناء السعودي، كود البناء الخليجي والكود العالمي لمقاومة الحرائق. وهذه المعايير الثلاثة تطبق في مكة في ما يتعلق بالإطفاء، الإنذار والإخلاء. ويضاعف المعيار الدولي على بعض المنشآت لما للمنطقة المركزية من خصوصية لكونها تشهد كثافة بشرية عالية. أما المشاريع التي تحت الإنشاء فلها لائحة تنظم وسائل السلامة المطلوبة فيها ونحن في العام الماضي درسنا 620 مشروعا وتمت معالجة المخالفات التي رصدت فيها.
اتهام بالقصور
في أكثر من حادث، انتقد مواطنون ما اعتبر قصورا من رجال الدفاع المدني في مباشرة الحادث والتعامل معه، فما ردكم على هذه الانتقادات؟
- لدينا نظام دقيق للمتابعة من خلال أنظمة تسجيل للبلاغات كافة، ويتم لحظة بلحظة تسجيل تلقي البلاغ، إبلاغ الفرقة، تحركها وصولها الى الموقع. وأية فرقة تتأخر دقيقة واحدة عن التحرك بعد تلقي البلاغ تتم محاسبتها ومعاقبتها، لكن المشكلة تكون أحيانا في الوصول. ومن خلال دراسة موثقة نجد الرجل البالغ يستغرق من 3 ـ 5 دقائق لوصف الموقع، فيما يرتفع المعدل من 5 ـ 7 دقائق لدى النساء والأطفال، لذلك أضفنا أنظمة مساعدة لتخطي هذه المعوقات من خلال أنظمة حديثة تحدد موقع المتصل باستخدام نظام المصور الفضائي. وستدخل هذه الخدمة هذا العام. وكذلك نحن نطبق الآن خدمة الربط المباشر فيتم ربط وقف الملك عبدالعزيز بغرف العمليات من خلال الإنذار المبكر لأجهزة الاستشعار والإنذار. كذلك هناك الربط الهاتفي، فأي مواطن لديه نظام إنذار بلوحة بيانات يتم ربطه بغرف العلميات. ونحن الآن لدينا توجه لربط جميع مدارس البنين والبنات بخدمة الإنذار الهاتفي، وفي حال تظلم أي مواطن من قصور يتم تشكيل لجنة للتحقيق.
تضم مكة أقل عدد من المدن الترفيهية على مستوى المدن، ومع هذا تسجل فيها حوادث متكررة، فهل يعزى ذلك إلى ضعف رقابة الدفاع المدني عليها؟
- هناك لجنة مشكلة من أربع جهات لمتابعة المدن الترفيهية البالغ عددها 15 مدينة، ويتحمل صاحب المنشأة مسؤولية كل شيء. كما نحاسب أيضا المستثمر عند تقصيره مع المستخدم وتساهله في اتخاذ وسائل السلامة.
مبان آيلة للسقوط
تعاني أحياء مكة من المباني الآيلة للسقوط، ما آخر الإحصائيات لديكم، وما السبل للحد من خطورة تلك المباني؟
- نحن جهة مشاركة مع الجهة الرئيسة في هذا الجانب، وهي أمانة العاصمة المقدسة. وتم خلال العام الماضي حصر 157 مبنى، أزيل منها 47 مبنى، فيما لا يزال 110 مبان تحت الإجراء للترميم أوالتقوية أو الإزالة.
ما أبرز التقنيات التي يستخدمها الدفاع المدني لمواجهة الحوادث في مكة المكرمة؟
- إيماننا بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج قادنا إلى الاهتمام بالإشراف الوقائي بشكل دقيق، فأخضعنا المنشآت في مختلف الأنشطة كافة لهذا الجانب الحيوي. و حقق هذا البرنامج نجاحا واضحا؛ فالإحصائيات تؤكد ارتفاع نسبة الإشراف الوقائي حيث ارتفع خلال عام 1429هـ إلى 3923 منشأة، خلاف مساكن الحجاج. وقمنا بجولات إشرافية تجاوزت 10 آلاف جولة خلال العام نفسه مما زاد من تطبيق وسائل السلامة، كما لدينا توجه إلى تحويل كل خدمات الدفاع المدني إلى خدمات إلكترونية خلال عام.
وما أبرز التجاوزات التي تم ضبطها خلال تلك الجولات؟
- ضبطنا مخالفات وتم تطبيق العقوبات حسب النظام. وتجاوزت الغرامات المالية في العام الماضي 6 ملايين ريال.
يرى البعض أن الغموض يكتنف ما ورد في اللائحة الجديدة لإسكان الحجاج عن المواقع الخطرة، وطالما أن للدفاع المدني دورا كبيرا في صياغة هذه اللائحة، فما تفسيركم لذلك الغموض؟
- للمواقع الخطرة نظام خاص صادر بمرسوم ملكي، مبلغ من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أمانة العاصمة المقدسة، وكثيرون اعتبروا ما ورد عنها في لائحة إسكان الحجاج ينطبق على محطات البنزين والغاز فقط مما تسبب في لغط بين الناس. والواقع أن كل موقع مقلق للراحة يندرج تحت مسمى المواقع الخطرة. ولا يعني ذلك بالضرورة محطات البنزين الملتزمة بأنظمة تصريح الإنشاء، حيث إن هناك مواقع أخرى كالبناشر والمخابز والمغاسل التي تستخدم الغلايات المضغوطة. ونحن في الدفاع المدني لا نجيز منح تصريح لإسكان الحجاج في مبنى به مثل هذه الأنشطة ونتحفظ على تصريحها.
إذن لماذا لا تطبق هذه اللائحة على المساكن الخاصة بالمواطنين والمقيمين ما دام هناك خطر من مثل تلك الأنشطة؟
- هذه اللائحة مبلغة لأمانة العاصمة المقدسة لتطبيق النظام على الجميع، لكن نحن كجهة تنفيذية يمكننا تطبيق ذلك على مساكن الحجاج، لأنها مرتبطة بتصاريح من الدفاع المدني، الأمر الذي يسهل علينا ضبط الموقف فنستطيع إبداء وجهة نظرنا بواقعية و إلزامية حيال ذلك. أما المباني السكنية للمواطنين والمقيمين فنحن نحاول جاهدين إخضاعها للإشراف الوقائي. وهناك توجه لدى إمارة المنطقة لتطبيق ذلك قريبا بحيث تخضع للإشراف الوقائي فيكون تأجير الشقق السكنية مرتبطا بالدفاع المدني.
مخالفات محطات الوقود
لكن هناك محطات مخالفة لقواعد واشتراطات السلامة داخل مكة، وتشكل هاجسا للسكان والمستثمرين؟
- نعم، هناك محطات وقود مخالفة داخل العاصمة المقدسة تتجاوز 80 محطة. وهناك متابعة دقيقة وحزم من إدارة الدفاع المدني تجاهها لتعديل وضعها. ونحن نبحث الآن مع الأمانة تصحيح وضعها وتطبيق اللائحة عليها، خاصة في ما يخص الأبعاد. وبعض هذه المحطات أنشئت في فترات سابقة ولم تخضع بشكل دقيق للائحة، ونحن نعالج أخطاء السابق.
اللائحة الجديدة تسند مهمة الكشف على مباني إسكان الحجاج إلى المكاتب الهندسية الخاصة، ألا تخشون أن يؤدي ذلك إلى فتح المجال أمام المجاملات والمحسوبيات والتجاوزات؟
- أبدا لن يكون ذلك، فهناك ضوابط صارمة ومتابعة من لجنة الإسكان، والمكاتب الهندسية هي مكاتب مسؤولة وذات شخصية اعتبارية، وسيتم تأهيلها في ما يخص وسائل السلامة من خلال ورش عمل ستعقد لمنسوبيها. ومع هذا لن يكتفي الدفاع المدني بتقاريرها بل سيقف على جميع وليس بعض المباني، بل سنقف على طبيعة كل مبنى منح تصريح إسكان. وفي حال رصد أية مخالفة على أي مكتب يطبق بحقه نظام العقوبات وبحزم ودون أي تردد.
بعض المدارس تعاني من تكدس الطلبة والطالبات، وسوء وضع مبانيها وعدم وجود مخارج الطوارئ، وتتجاهل إدارتا تعليم البنين والبنات تحفظات الدفاع المدني عليها، فما رأيكم؟
- هناك تكدس في بعض المدارس، ويتم إبلاغ إدارتي التعليم بكل ما يتعلق بالطاقة الاستيعابية للمبانى المدرسية فورا. والمسؤولون في الإدارتين يسعون جاهدين إلى الحد من هذه المشكلة. وبالفعل تم تحويل عدد من المدارس الصباحية إلى مسائية كحل مؤقت. ولا نزال نتابع معهم ضرورة الالتزام بالطاقة الاستيعابية لكل مدرسة.
إلى أي مدى حققت دورات تدريب منسوبي مدارس البنين والبنات على التعامل مع الحوادث أهدافها؟
- حقيقة آتت تلك الدورات أكلها، ونجحت المدارس في استيعاب دروس الإخلاء والتعامل مع مختلف الحوادث، والدليل على ذلك أنه لم تسجل أية حالات إصابة في خمس حوادث وقعت في مدارس في مكة الشهر الماضي. وبلغ عدد المعلمين والمعلمات الذين شملهم التدريب خلال العام الماضي أكثر من 7 الآف معلم ومعلمة.
شروط تعجيزية
اشتكى عدد من المستثمرين في المدينة الصناعية في العمرة مما أسموه شروطا تعجيزية يضعها الدفاع المدني، فما ردكم؟
- لماذا المدينة الصناعية في العمرة تحديدا؟ عموما المصانع تصنف من الفئة (ج) التي هي أكثر خطورة، وبالتالي اللائحة تناولتها بجانب عال من السلامة الوقائية داخلها، لأنه في حال حدوث المشكلة تطال كل من حولها وتنجم عنها نتائج كارثية وقاتلة من أبخرة وغازات سامة، لذلك نحرص على تطبيق أقصى الوسائل الوقائية عليها وربما هذا لا يروق للمستثمرين لكن هدفنا تحقيق السلامة العامة.
يشتكي مستثمرو المشاغل النسائية في مكة مما يعتبرونه تضاربا في اشتراطات إدارة الدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف، فالإدارة تشترط مخارج سلامة واضحة ومكشوفة بينما تطالبهم الهيئة بالإغلاق التام ومداخل محددة فكيف تردون عليهم؟
- هناك توجه في إدارة الدفاع المدني حول تزويد أمانة العاصمة المقدسة بـ 300 نشاط بما فيها المشاغل ليتم ترخيصها من قبل الأمانة التي تم تزويدها بذلك وفق بروتوكول اتفاق للتخفيف على المستثمر من ناحية والدفاع المدني من ناحية أخرى، كما تم التأكيد على الأمانة بضرورة متابعة وسائل السلامة في تلك الأنشطة ونحن نتابعها من خلال دوريات السلامة وهذا في نظري فيه حل للمشكلة، أما المنشآت الكبرى فتتم متابعتها من قبل الدفاع المدني.
شهدت بعض المشاريع العمرانية الضخمة، خصوصا في المنطقة المركزية حوادث متكررة، مما يستدعي تساؤلات عن مدى توفر وسائل السلامة؟
- على العكس تماما، تطبق على المشاريع الكبيرة أعلى معايير متطلبات السلامة. وهذا الأمر لا يخضع للمزاجية بل هناك كود البناء السعودي، كود البناء الخليجي والكود العالمي لمقاومة الحرائق. وهذه المعايير الثلاثة تطبق في مكة في ما يتعلق بالإطفاء، الإنذار والإخلاء. ويضاعف المعيار الدولي على بعض المنشآت لما للمنطقة المركزية من خصوصية لكونها تشهد كثافة بشرية عالية. أما المشاريع التي تحت الإنشاء فلها لائحة تنظم وسائل السلامة المطلوبة فيها ونحن في العام الماضي درسنا 620 مشروعا وتمت معالجة المخالفات التي رصدت فيها.
اتهام بالقصور
في أكثر من حادث، انتقد مواطنون ما اعتبر قصورا من رجال الدفاع المدني في مباشرة الحادث والتعامل معه، فما ردكم على هذه الانتقادات؟
- لدينا نظام دقيق للمتابعة من خلال أنظمة تسجيل للبلاغات كافة، ويتم لحظة بلحظة تسجيل تلقي البلاغ، إبلاغ الفرقة، تحركها وصولها الى الموقع. وأية فرقة تتأخر دقيقة واحدة عن التحرك بعد تلقي البلاغ تتم محاسبتها ومعاقبتها، لكن المشكلة تكون أحيانا في الوصول. ومن خلال دراسة موثقة نجد الرجل البالغ يستغرق من 3 ـ 5 دقائق لوصف الموقع، فيما يرتفع المعدل من 5 ـ 7 دقائق لدى النساء والأطفال، لذلك أضفنا أنظمة مساعدة لتخطي هذه المعوقات من خلال أنظمة حديثة تحدد موقع المتصل باستخدام نظام المصور الفضائي. وستدخل هذه الخدمة هذا العام. وكذلك نحن نطبق الآن خدمة الربط المباشر فيتم ربط وقف الملك عبدالعزيز بغرف العمليات من خلال الإنذار المبكر لأجهزة الاستشعار والإنذار. كذلك هناك الربط الهاتفي، فأي مواطن لديه نظام إنذار بلوحة بيانات يتم ربطه بغرف العلميات. ونحن الآن لدينا توجه لربط جميع مدارس البنين والبنات بخدمة الإنذار الهاتفي، وفي حال تظلم أي مواطن من قصور يتم تشكيل لجنة للتحقيق.
تضم مكة أقل عدد من المدن الترفيهية على مستوى المدن، ومع هذا تسجل فيها حوادث متكررة، فهل يعزى ذلك إلى ضعف رقابة الدفاع المدني عليها؟
- هناك لجنة مشكلة من أربع جهات لمتابعة المدن الترفيهية البالغ عددها 15 مدينة، ويتحمل صاحب المنشأة مسؤولية كل شيء. كما نحاسب أيضا المستثمر عند تقصيره مع المستخدم وتساهله في اتخاذ وسائل السلامة.
مبان آيلة للسقوط
تعاني أحياء مكة من المباني الآيلة للسقوط، ما آخر الإحصائيات لديكم، وما السبل للحد من خطورة تلك المباني؟
- نحن جهة مشاركة مع الجهة الرئيسة في هذا الجانب، وهي أمانة العاصمة المقدسة. وتم خلال العام الماضي حصر 157 مبنى، أزيل منها 47 مبنى، فيما لا يزال 110 مبان تحت الإجراء للترميم أوالتقوية أو الإزالة.
ما أبرز التقنيات التي يستخدمها الدفاع المدني لمواجهة الحوادث في مكة المكرمة؟
- إيماننا بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج قادنا إلى الاهتمام بالإشراف الوقائي بشكل دقيق، فأخضعنا المنشآت في مختلف الأنشطة كافة لهذا الجانب الحيوي. و حقق هذا البرنامج نجاحا واضحا؛ فالإحصائيات تؤكد ارتفاع نسبة الإشراف الوقائي حيث ارتفع خلال عام 1429هـ إلى 3923 منشأة، خلاف مساكن الحجاج. وقمنا بجولات إشرافية تجاوزت 10 آلاف جولة خلال العام نفسه مما زاد من تطبيق وسائل السلامة، كما لدينا توجه إلى تحويل كل خدمات الدفاع المدني إلى خدمات إلكترونية خلال عام.
وما أبرز التجاوزات التي تم ضبطها خلال تلك الجولات؟
- ضبطنا مخالفات وتم تطبيق العقوبات حسب النظام. وتجاوزت الغرامات المالية في العام الماضي 6 ملايين ريال.