-A +A

اليمن والقاعدة

أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح التأكيد أن جهود اليمن في مكافحة الإرهاب وتعقب العناصر الإرهابية تتواصل بوتائر عالية وحققت نجاحات متتالية في هذا المجال، وفق تصريحاته لمجلة "نيوزويك" أمس.



تجسس هندي

أطلقت الهند أمس بنجاح قمراً صناعياً للتجسس يتمتع بالقدرة على المراقبة المستمرة بما فيها الرؤية الليلية وفى ظروف الطقس الغائم حسب مصادر هندية رسمية. وأعلنت الهيئة الهندية لأبحاث الفضاء أن صاروخاً هندياً حمل القمر الذى يزن 300 كجم إلى المدار انطلاقاً من مركز «شريهاريكوتا» الفضائى على الساحل الجنوبى الشرقى للهند.





تطبيع مغاربي

أبدت المغرب رغبتها في تطبيع علاقاتها مع الجزائر في أسرع وقت ممكن وكذلك فتح الحدود بين البلدين المغلقة منذ 1994. اتى ذلك ضمن تصريح لوزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري أمس على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب.





رهائن نيجيريا

أفرجت «حركة تحرير دلتا النيجر» المسلحة أمس عن واحد من رهينتين بريطانيتين بعد اعتقال دام سبعة أشهر.

وأكدت الحركة في بيان أنها أطلقت سراح الرهينة البريطاني روبن باري هيوز الاحد في الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر بتوقيت جرينتش.

وأضاف البيان أن الرهينة الثاني ماتيو ناكغوير سيبقى في حوزة الحركة حتى إشعار آخر.



شروط إسرائيلية

تشارك إسرائيل في أعمال مؤتمر خاص بالشرق الأوسط الذي تستضيفه العاصمة الروسية موسكو قريبا، وفق حديث لوزير خارجيتها ليبرمان. و اشترطت إسرائيل لتلبية دعوة موسكو للمشاركة ألا ينعقد المؤتمر قريبا.





روسيا والناتو

أعلن السفير الروسي لدى حلف الأطلسي ديمتري روغوزين أمس أن موسكو قررت عدم المشاركة في اجتماع رؤساء أركان دول الحلف وروسيا احتجاجا على إجراء مناورات عسكرية في جورجيا.

ونقلت وكالة انترفاكس عن روغوزين قوله بإمكاننا تأكيد أن اجتماع رؤساء الأركان بين روسيا والحلف الأطلسي المقرر في السابع من مايو المقبل لن يحصل.





الترويكا وتركيا

تعقد الترويكا الأوروبية اجتماعا اليوم في براغ مع وزير خارجية تركيا علي باباجان.

وقال بيان للرئاسة الدورية الأوروبية, إن الاجتماع الذي يشارك فيه مجموعة من صناع القرار سيبحث مختلف جوانب العلاقات الأوروبية التركية.


واشنطن والقرصنة

كشفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أمس، أن ممثلين عن 24 بلدا سيلتقون الشهر المقبل في نيويورك؛ لبحث الإجراءات القانونية لمكافحة القرصنة قبالة الشواطئ الصومالية. وقالت كلينتون إن واشنطن تريد السعي لإيجاد طرق أكثر فاعلية لمحاسبة هؤلاء القراصنة،جاء ذلك أثناء لقاء مع نظيرها الهولندي ماكسيم فيرهاغن.


فرنسا والصين

وجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى نظيره الصيني هو جينتاو دعوة لزيارة باريس. وأعلن رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية برنار أكوييه أمس، أنه نقل دعوة من ساركوزي إلى هو جينتاو لزيارة فرنسا عبر رئيس البرلمان.