-A +A
محمد العبد الله ـ الدمام
كشف عبد الرحمن الراشد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، بأن الغرفة ستطلق مشروعا وتقوم لرصد وتوثيق الحركة الاقتصادية للشخصيات الاقتصادية في المنطقة لمرحلة ما قبل النفط وبعدها.
وأكد في مؤتمر صحافي مساء أمس، أن منتدى المرأة الاقتصادي 2009 بمشاركة 800 سيدة، يهدف لنشر ثقافة العمل الحر بين السيدات.

ويأتي ضمن الجهود لإيجاد تنمية مستدامة للمجتمع السعودي.
وقال في مؤتمر صحافي مساء أمس، إن المنتدى بعنوان: «المرأة شر يك في التنمية»، وينطلق بعد غد ويستمر حتى الأربعاء المقبل، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز حرم أمير المنطقة الشرقية، مشيرا إلى أن المتحدثة الرئيسية في المنتدى نائبة رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على كلية عفت في جدة صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، لافتا إلى أن رئيسة منتدى سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة بن سعد العبد الله الصباح، ستكون من المشاركات في التظاهرة.
وأكد أن مشاركة المرأة الاقتصادية، ما تزال دون المستوى المطلوب، مشددا على أن الغرفة لديها كامل الاستعداد لدعم الأفكار النسائية التي تساهم في التنمية الاقتصادية الوطنية، مبينا، أن عدد السجلات الممنوحة للمرأة يتجاوز 31 ألف ترخيص حتى نهاية نوفمبر من عام 2007، متوقعا أن يتجاوز حاجز 40 ألف ترخيص مع نهاية الربع الأول من عام 2009، كما أن المبالغ النسائية المودعة في البنوك الوطنية تتجاوز 42 مليار ريال.
وتتحدث في الجلسة الأولى بعنوان: (المشاركة الاقتصادية للمرأة.. ضرورة وطنية واجتماعية)، كل من المستشارة الاقتصادية د. عزيزة الأحمدي عن (المسؤولية الاجتماعية للشركات ودورها في إشراك المرأة في التنمية الاقتصادية)، ومستشارة رئيس برنامج الخليج العربي، لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية د. فريدة العلاقي، عن (الإسهام الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العربية بين فرص التمكين وقدرات التطوير)، وأستاذ التاريخ والمجتمع في جامعة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة فاطمة الصايغ. وتترأس هذه الجلسة الإعلامية نادين بدير.
وفي الجلسة الثانية بعنوان: (الأداء التنموي في ضوء المعوقات التشريعية والاجتماعية)، التي تترأسها سيدة الأعمال سامية الإدريسي، تتحدث كل من أستاذة التاريخ في جامعة الملك سعود الدكتورة هتون الفاسي عن (المعوقات التشريعية لمشاركة المرأة السعودية الاقتصادية)، ورئيسة مركز استشارات اجتماعية د. ليلي الهلالي، ورئيسة مركز مدارات التطوير لمى الغلاييني عن (سعوديات الغد.. التحدي والاستجابة).
وفي الجلسة الثالثة بعنوان: (اتجاهات الاستثمارات النسائية بين التقليدية وأولويات النمو الاقتصادي)، من المتوقع أن تتحدث سيدة الأعمال ناريمان أبا الخيل، حول (المرأة والتقنيات الحديثة.. آفاق جديدة للاستثمار)، وسيدة الأعمال دينا الفارس، حول (هل المرأة غائبة في تنوع مجالات الاستثمار أم متحفظة؟)، وكذلك سيدة الأعمال رئيفة التركماني عن (استثمارات المرأة في السعودية بين التقليدية وغير التقليدية).