-A +A
عكاظ ـ جدة
يتوقع أن تحتل الخطة الإستراتيجية الشاملة لتطوير محافظة جدة للعشرين عاما المقبلة، مركز الصدارة في فعاليات أول دورة لمعرض ومؤتمر «سيتي سكيب السعودية» للتطوير والاستثمار العقاري الذي تنطلق فعالياته الأسبوع المقبل تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، محافظ جدة.
وبين أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه أن هذه الخطة التطويرية الشاملة تعكس رؤية مستقبلية لإبراز الخصوصية التاريخية والاجتماعية والاقتصادية لمحافظة جدة، مبينا أنه سيقدم ورقة عمل حول مشروع تطوير وسط جدة في معرض

و أضاف: أن أهدافنا الرئيسية من وراء مثل هذه المشاريع التطويرية تتركز على تقديم نموذج متطور للتخطيط العمراني تتوفر فيه المعايير الراقية للعيش للمقيمين والزوار في جدة باعتبارها البوابة الرئيسية لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. ونسعى من خلال هذا المشروع الطموح إلى أن نجعل من جدة مدينة حديثة تستطيع منافسة المدن العالمية وفي نفس الوقت تتمتع بمعايير أعلى المواصفات للعيش الراقي وحماية البيئة.
وتابع قائلا : «سيتي سكيب السعودية» يوفر لنا فرصة فريدة لتقديم وعرض الملامح العامة لمشروع تطوير جدة. وتتركز إستراتيجية المشروع على تطوير وإعادة إحياء مناطق وسط المدينة وإعادة تأهيل جدة كمركز رئيسي للأعمال وإنعاشها اقتصاديا وحماية البيئة وتحسين الخدمات الاجتماعية والتوسع في المشاريع السياحية وشبكات المواصلات والنقل إضافة إلى تطوير البنية التحتية والواجهات البحرية و مراكز الترفيه العائلي والخدمات الإسكانية وتطوير المناطق العشوائية المحيطة وتحويلها إلى أحياء وضواح عصرية.
وينعقد بموازاة المعرض مؤتمر المملكة للاستثمار والتطوير العقاري بمشاركة جمع من كبار المتحدثين البارزين في مختلف القضايا والأمور المتعلقة بالشأن العقاري
والاقتصادي. وسوف تتركز نقاشات المؤتمر الذي ينعقد على مدى يومين حول تداعيات الأزمة المالية العالمية على قطاع الاستثمار والتطوير العقاري في المملكة، وفرص الاستثمار والتطوير العقاري، إضافة إلى آخر المستجدات المتعلقة باللوائح التنظيمية للعقارات وقانون الرهن العقاري وفرص الاستثمار التقليدية.
ويجمع معرض «سيتي سكيب السعودية» تحت سقفه المستثمرين الدوليين
والإقليميين ومطوري المشاريع العقارية، وهيئات التطوير الحكومية والمهندسين
والمصممين والمستشارين وكبار المهنيين المتخصصين في القطاع العقاري وصانعي القرار المعنيين بتصميم وبناء المشاريع العقارية في القطاعين العام والخاص. وسوف يكون الحدث مكانا مثاليا لعرض المشاريع والتواصل بين المستثمرين والمطورين من مختلف مناطق العالم .
يذكر أنه سيتم تكريم الشركات الرائدة في قطاع التطوير العقاري والمعماري في المملكة نظير مساهماتها البارزة في التطوير العقاري والعمراني في المملكة من خلال فعاليات جوائز «سيتي سكيب العقارية» التي تنعقد على هامش «سيتي سكيب السعودية». وسوف يتم الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز خلال مأدبة عشاء كبرى تقام مساء يوم 14 يونيو 2009 بحضور كبار المسؤولين والضيوف..
ومن المتوقع أن يشارك في معرض «سيتي سكيب السعودية» ما يزيد على 100 شركة حيث تعرض مشاريعها على مساحة 10,000 متر مربع. ويتوفع أن يستقطب أكثر من 50,000 ألف مشارك مما يجعل منه الحدث الرائد لقطاع الاستثمار والتطوير العقاري في المملكة. وينضم الحدث إلى سلسلة من معارض «سيتي سكيب العالمية» التي تنظمها شركة « آي آي آر» الشرق الأوسط في كل من دبي وأبو ظبي ومومبي وسنغافورة ونيويورك والبرازيل.