-A +A
زياد عيتاني ، كارولين بعيني ـ بيروت
أكد رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أنه لا يضع أية شروط على انتخاب الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب، مضيفا أنه علينا مناقشة بعض الأمور معه بكل شفافية ومسؤولية لأن إقفال مجلس النواب غير مقبول.
وأعرب جعجع في حديث خاص لـ «عكاظ» عن احترامه وتقديره للرئيس نبيه بري الذي أثبت خلال السنوات الأربع الماضية وفي أسوأ الظروف قدرته على ضبط النفس بعيدا عن الأساليب العنيفة.

وقال إن عملية إقفال المجلس كانت بالنسبة لنا خطيئة كبرى ويجب أن نتفاهم حول هذا الموضوع كي لا يتكرر، كما أن هناك اعتراضا على طريقة عمل المجلس النيابي من حيث الأولوية التي تعطى لاقتراحات القوانين أو غيرها من الأمور التي تحتاج إلى مناقشة.
وأشاد جعجع بالتجربة الناجحة للانتخابات النيابية، معتبرا أن الفضل الأول في اجتيازها بسلام يعود إلى رئيس الجمهورية بشكل أساسي وهو الرئيس النزيه والمتجرد، إضافة إلى جهود الحكومة والرئيس فؤاد السنيورة، لافتا إلى مثالية الأداء الدولي في هذه الانتخابات، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل أطياف الشعب اللبناني تحت سقف واحد، مشيرا إلى أن الشعب اللبناني لم يعطنا الثقة لنتصرف بها بالمجان، قائلا: لقد أعطانا الثقة لنتصرف بقناعتنا التي انتخبنا على أساسها ولا يجوز أن نفرط بها. وعبر عن امتعاضه بالقول في تشكيل حكومة فيها ثلث معطل للمحافظة على أجواء التهدئة، واعتبره أمرا غير مقبول. متابعا: ألم يعد بإمكاننا أن نحافظ على أجواء التهدئة إلا اذا كان هناك ثلث معطل في الحكومة للفريق الذي لا يملك الأكثرية. وحول مطالب العماد عون الحكومية فيقول جعجع إن العماد عون برأيي لا يعرف ما يطرحه، هو يريد التمثيل النسبي في الحكومة انطلاقا من حجم التكتل النيابي، هذا الطرح غير موجود لا بالدستور ولا بالعرف أو القوانين دائما لدى الجنرال عون تجدد في الحياة السياسية ولكن للأسف هو ليس تجددا حقيقيا. فإذا سلمنا جدلا أننا نريد أن نعتمد النسبية، فهناك 37 نائبا مسيحيا في قوى 14 آذار، فيما يملكون هم 27 نائبا كقوى 8 آذار، ولنطرح حصة رئيس الجمهورية جانبا والتي على كل الفرقاء المساهمة بها والباقي نقسمه نسبيا تبعا لهذه الأرقام. من جانبه دعا عميد النواب اللبنانيين في المجلس النيابي اللبناني الجديد عبد اللطيف الزين أعضاء البرلمان إلى عقد جلسة الخميس المقبل لانتخاب رئيس وهيئة مكتب المجلس. ومن المرجح أن يعود رئيس المجلس السابق نبيه بري إلى منصبه للمرة الخامسة منذ عام 1992، كونه المرشح الوحيد. من جهتها تبنت قوى 8 آذار ترشيح بري وأيدت قوى وشخصيات في قوى 14 آذار الأكثرية عودة بري رئيسا للمجلس وسط تحفظ بعض الشخصيات السياسية.
وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على دعوة الأعضاء الجدد في مهلة أقصاها 15 يوما من بدء ولايتهم التي بدأت 21 حزيران الجاري لانتخاب رئيس لهم.
ويجري انتخاب الرئيس ونائبه، كلا على حدة، وفق الاقتراع السري وبالغالبية المطلقة، وإذا لم تتوافر الغالبية في الدورة الأولى وفي دورة ثانية تعقبها، تجري دورة اقتراع ثالثة يجري الاكتفاء بنتيجتها بالغالبية النسبية. وإذا تساوت الأصوات يعتبر الأكبر سنا منتخبا.