-A +A
ابراهيم القربي (جدة)تصوير: عبدالسلام السلمي
نظرا لان الاخطاء الطبية تمثل كابوسا للمراجعين ومرضى المستشفيات اقترح مضاعفة العقوبات ضد مرتكبي هذه الاخطاء على ان تشمل غرامات كبيرة لصالح المتضررين اضافة الى انذار المستشفى الذي تحدث به مثل هذه الاخطاء واذا تكرر ذلك منه يتم سحب رخصته واغلاقه نظرا لتهاونه بحياة المرضى والمراجعين.
هشام الهذلي
اختبارات دورية
من أجل قطع دابر الاخطاء الطبية اقترح عقد اختبارات دورية للاطباء في كافة التخصصات وخاصة اطباء التخدير على ان يشرف على هذه الاختبارات اطباء من وزارة الصحة لتقييم نتائج الممتحنين.
مازن الصقعبي
ايقاف الاخطاء
ارجو اقامة مؤتمر سنوي تحت شعار «ايقاف الاخطاء» الطبية على ان يتم دعوة اشهر الاخصائيين والخبراء في مجال ادارة المستشفيات لتقديم اوراق عمل في هذه التظاهرة الطبية، كما اقترح مضاعفة العقوبات الخاصة بالاخطاء وعدم التهاون مع أي طبيب يرتكب خطأ طبي.
سعيد الحازمي
مؤشرات خطيرة
سجلت الاخطاء الطبية الاخيرة، مؤشرات خطيرة.. اخطاء راح ضحيتها أناس ابرياء بسبب جهل مهني طبي.
وما حادثة الطفلة رازان من منطقة جازان التي راحت ضحية خطأ طبي الا دلالة وصورة قطعية من صور الألم والحسرة على استمرار مسلسل الاخطاء الطبية الفادحة والتي عجزت وزارة الصحة في احتوائها ومعالجتها..
لذا فانني اطالب وزير الصحة، بوضع حدٍ للاخطاء الطبية المنتشرة في المستشفيات.
خالد راشد الغامدي
نلاحظ ان الاخطاء الطبية قد تزايدت بشكل مخيف ويدعو الى ايجاد الحلول في وقف هذا المسلسل المتواصل من الاخطاء.. فعندما يرتكب الطبيب بخبرته التي لاتساوي حجم الخطأ المهني في ارتكابه.. تكون عضويته فقط غرامة مالية لا تتعدى المئة الف ريال.. وهي عقوبة لا تساوي حجم الخطر الذي راح ضحيته المريض.
والذي نتمناه من وزير الصحة الدكتور حمد المانع ضرورة ايجاد عقوبات اخرى للحد من الاخطاء الطبية.
محمد الحربي
عقوبات رادعة
لاشك ان وزارة الصحة وعلى رأسها الدكتور حمد المانع حريصة كل الحرص على استئصال جذور الاخطاء الطبية التي بدا استفحالها في الآونة الاخيرة.. حيث لا يمضي شهر الا ونسمع عن ارتكاب خطأ طبي في مستشفى .. بسبب اهمال طبيب لم يؤد وظيفته بالشكل المطلوب.. والمؤمل من وزارة الصحة السير نحو الطريق الذي يقفل ملف الاخطاء الطبية، وذلك بانزال اقصى العقوبات على المستشفى والطبيب الذي ارتكب الخطأ.
حامد عتيق
نأمل من وزير الصحة اعطاء مسألة الاخطاء الطبية كل اهتمامه.. والعمل على تجنيد كل الطاقات في سبيل منع التجاوزات والاهمال الذي يوجد داخل المستشفيات والتي منها الاخطاء المهنية الطبية.. والعمل على اعادة نظام الغرامات.. بنظام يمنع الاهمال والقصور في أدى واجب المهنة.
احمد الحربي

ارى انه من الأهمية بمكان ان تضع وزارة الصحة حدا للاخطاء الطبية والمخالفات التي كثرت في المستشفيات.. ولو من خلال رفع حاجز العقوبة الى مبالغ مالية مرتفعة حتى يفكر الطبيب مليون مرة قبل ان يهمل مريضه.
نايف المالكي
نتمنى من وزير الصحة ان يتخذ قرارات عاجلة وجريئة في ايقاف الاخطاء الطبية، وزيادة غرامتها للحد الذي يمنع من ارتكاب أي خطأ.
مهند ابو سالم
الاخطاء الطبية ناتجة عن اطباء غير مؤهلين.. حيث ان ارواح الناس ليست رخيصة.. ويجب على كل من يعمل في هذه المهنة ان يخاف الله في المرضى الذين يبحثون عن تخفيف آلامهم والعلاج.. لذا فانه من الضروري ان تعمل وزارة الصحة على تشكيل اللجان للحد من التجاوزات والتلاعب في ارواح البشر.. ويجب ايضا ان تعملوزارة الصحة على ايقاف عمل المنشأة التي تسبب في الاهمال او الخطأ الطبي.
فهد الاسمري