أطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس، الموقع الإلكتروني لمسابقة جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني، في حضور مدير عام المؤسسة وليد قطان، وأمين الجائزة الدكتور عبد الله بانخر، وعبد الله الحسون مدير العلاقات العامة، ومدير الحاسب الآلي عبد الله باعجاجة.
وأكد وليد قطان، أن مسابقة جوائز «عكاظ» للإبداع الإعلاني حظيت منذ بدء الإعداد والتخطيط لها برعاية كريمة ودعم الأمير خالد الفيصل، كما ستحظى بحضور شخصي منه في الحفل الختامي المقرر في الثلاثاء الأول من ذي القعدة 1430هـ الموافق 20 أكتوبر 2009. معتبرا أن دعم أمير المنطقة يعزز الجائزة وانطلاقها، وسيكسبها زخما وحضورا محليا وإقليميا ودوليا.
وأوضح قطان أن تدش\ين الموقع الإلكتروني لجوائز مسابقة «عكاظ»، خطوة متميزة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال في المملكة وفي المنطقة العربية أيضا، إذ سيتم إجراء جميع التعاملات الخاصة بالجوائز من خلال الموقع الإلكتروني التفاعلي، بدءا من تقديم المعلومات الأساسية وتلقّي طلبات المشاركة والرد على الاستفسارات، وتسليم الأعمال الإبداعية والتصاميم الإعلانية ومراجعتها وتقييمها من ه يئة التحكيم المختارة.
وأكد قطان أن جوائز مؤسسة عكاظ للإبداع الإعلاني، تؤكد حرصها على تبني مثل هذه النوعية من المبادرات البناءة لتكريس مسؤوليتها الاجتماعية والتزامها المهني في إبراز وتكريم الأعمال الإبداعية المميزة.
وأشار إلى أن المؤسسة شرعت في التخطيط والتنفيذ للجوائز لتكون فريدة من نوعها، إذ بصفتها دار النشر الرائدة في المملكة، ستكرم المبدعين في مجال الإعلان من معلنين ووكالات إعلان بتخصص جوائز سخية عينية ومالية تقارب 4 ملايين ريال، إضافة إلى تخصيص جائزة للمبدعين السعوديين تشجيعا للكفاءات والقدرات السعودية الشابة من الجنسين.
موضحا أن التكريم سيشمل كل من ساهم في تقديم الإبداع في أفئدة وعقول الجماهير، من خلال إعلانات مميزة تزخر بها هذه الوسائل الإعلامية المختلفة بشكل يومي، بل في كل دقيقة أو ثانية في الوسائل الأخرى.
وأفاد مدير عام مؤسسة عكاظ أن فئات الجوائز المقدمة لا تنحصر على الوسائل المطبوعة فقط، بل تتجاوز إلى كافة أنواع الوسائل وتحديدا في 14 فئة متنوعة، كما اهتمت المؤسسة في تنظيم هذه الجوائز ليس فقط لدعم وتكريم الإبداع في المجتمع المهني لمجال وسائل الإعلام والإعلان، بل أيضا لخدمة المجتمع السعودي بأسره.
وبحسب قطان، فإن مؤسسة عكاظ لم تكتف بتقديم جائزة مستقلة لفئة إعلانات الخدمة العامة لتوعية المجتمع، بل تجاوزت إلى الإسهام مباشرة في دعم إحدى مؤسسات المجتمع المدني، إذ تم الاتفاق على التبرع بكامل قيمة كافة المشاركات الرمزية لفئات الجوائز لإحدى الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة.
لجنة التحكيم
تحريا لأعلى درجة من الموضوعية والحيادية والاعتمادية شكلت لجنة تحكيم من 7 أعضاء تم اختيارهم بعناية فائقة، برئاسة صالح التركي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة ورئيس مجلس التنمية في المحافظة، وعضوية 3 أعضاء سعوديين متخصصين في مجال التسويق الاتصالي، هم: فهد حميد الدين مدير عام التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة العامة للاستثمار، والرامي يوسف دمنهوري رئيس قطاع عمليات السمات التجارية في شركة بروكتر آند جامبل في شبه الجزيرة العربية، وعبد البديع عطية المشرف على معمل الإعلان في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز.
كما تضم اللجنة 3 أعضاء دوليين خبراء في مجالات تسويق الإبداع الإعلاني، هم: الدكتورة لودميلا لأرماتا الأستاذة المساعدة في كلية دار الحكمة، والدكتورة كاثرين كارليل الأستاذة المساعدة في كلية دار الحكمة، وباسكال جوزيف رئيس مجموعة الاستشاريين الدوليين لوسائل الإعلام في باريس.
تصنيفات الجوائز
صنفت جوائز مسابقة «عكاظ» للإبداع الإعلامي، الجوائز بناء على التصنيفات السائدة المعروفة، وتشمل: الإعلانات المطبوعة، مثل السيارات، العقار ومراكز التسوق، البنوك والاستثمار، المواد الغذائية والمرطبات، الاتصالات، إضافة إلى إعلانات التلفزيون، الراديو، الطرق، والإنترنت. كما تشمل أيضا الخدمات العامة، حملات الاتصال التسويقى المتكامل، للعمليات الإبداعية وهي شراء المساحات الإعلانية، والمواهب السعودية.
المواهب السعودية
صمم هذا التصنيف حصريا للمواطنين السعوديين من مصممين متفرغين وغير متفرغين ومهنيين وطلاب من الجنسين إناث وذكور.
وسيتم تزويد جميع المتسابقين بمعلومات مفصلة وفي وقت واحد في مقر مؤسسة عكاظ ويتوقع منهم خلال يوم عمل كامل تقديم تصاميم إعلانية شبه نهائية ومحددة، على أن يتم إبلاغ كافة المشاركين في هذه المسابقة بالموعد المحدد فيما بعد. كما يحق للمشاركين في هذه المسابقة استخدام الأدوات الخاصة بما ذلك جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بهم.
شروط المسابقة
تشترط المسابقة، أن تكون جميع الإعلانات المتنافسة لمنتج أو ماركة متوافرة في السوق السعودية وتم نشرها أو بثها في الفترة من أكتوبر 2008 ـ 2009.
كما أن الوكالات المشاركة يجب أن تكون مسجلة رسميا في المملكة، وتعتمد كل وكالة إعلانية متنافسة على مسؤول واحد فقط للقيام بالتعامل مع الموقع الإلكتروني في ما يتعلق بالمشاركات المتنافسة.
وتقدر القيمة الرمزية للمشاركة بالنسبة للمنافسة أو المشاركة الواحدة من الوكالات الإعلانية بـ 300 ريال سعودي، في حين تبلغ مشاركة الأفراد في مسابقة «المبدعون السعوديون» بـ 100 ريال.
كما تشمل الشروط، عدم السماح لأية وكالة إعلانية بوضع أي شعار أو إشارة على المواد والتصاميم الإعلانية التي يتم تجميعها على الموقع الإلكتروني للتقييم من قبل لجنة التحكيم.