-A +A
أحمد ربيع ـ القاهرة
ذكرت مصادر دبلوماسية عربية أن جولة عربية من المنتظر أن يقوم بها الأمين العام للجامعة عمرو موسى ووزير الخارجية الكويتي محمد الصباح، تشمل عددا من الدول العربية؛ لبحث تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية والتنموية التي عقدت في الكويت نهاية شهر يناير الماضي.
وكشفت المصادر عن أن الجولة بالدرجة الأولى تهدف إلى بحث تدبير التمويل للمشروعات التي تمخضت عن القمة خصوصا الصندوق الذي أنشئ لهذا الغرض والذي لم يتوافر له بعد الدعم اللازم نظرا لأن الكثير من الدول لم تف بوعودها.

وتوجه موسي أمس إلى الكويت تلبية لدعوة من الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء الكويتي للمشاركة في الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس العلاقات العربية الخارجية.
وعقد فريق العمل العربي المعني بمتابعة تنفيذ نتائج وقرارات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية اجتماعه الثالث أمس الأول في مقر الجامعة العربية برئاسة ممثل الكويت رئيس القمة الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية في وزارة المالية الكويتية سامي ناصر الصقعبي وبمشاركة ممثلين عن مصر، تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، والمغرب بالاضافة إلى الكويت.
وقال الصقعبي في تصريحات للصحافيين «إنه تقرر عقد اجتماع آخر للفريق اليوم لاستكمال إعداد تقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وأهم الصعوبات والعقبات التي تعترض تنفيذ قرارات القمة، وذلك لعرضه على الاجتماع القادم للجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تنفيذ قرارات القمة والمقرر عقده يوم الأربعاء المقبل» . وأضاف: إن الفريق بصدد إعداد تقرير كامل لعرضه على المجلس الوزاري بأهم التوصيات والعقبات التي تواجه تنفيذ القرارات للنظر في إزالتها قبل القمة الثانية في مصر عام 2011».
وردا على سؤال حول مدى التزام الدول العربية بتنفيذ قرارات القمة، عبر الصقعبي عن أسفه للتفاعل البطيء من بعض الدول العربية في مجال تنفيذ قرارات قمة الكويت الاقتصادية، وأشار إلى أن اليمن أعلنت عن مساهماتها في الصندوق العربي لدعم المشروعات الصغيرة بمبلغ 5 ملايين دولار لتصبح اليمن سادس دولة تساهم في هذا الصندوق الذي اقترحه أمير الكويت خلال القمة العربية بمبلغ ملياري دولار وساهمت الكويت فيه بمبلغ 500 مليون دولار.