-A +A
يو بي اي ـ واشنطن
أعلنت السلطات الأمريكية الجمعة إغلاق خمسة بنوك جديدة، ليصل عدد البنوك التي أغلقت في الولايات المتحدة 88 بنكا منذ مطلع العام 2009.
وأوضحت شبكة «سي إن إن» الإخبارية أن البنوك التي أفلست تتوزع على عدد من الولايات، إذ أفلس اثنان منها في إلينوي، وبنك واحد في كل من أريزونا وإيوا، وميسوري.

وفي إلينوي أغلق كل من «بلاتينيوم كوميونيتي بنك» و «إن بنك»، وبهذا يصبح عدد البنوك التي أغلقت في هذه الولاية 15 بنكا منذ مطلع العام، كان آخرها «ميتشوال بنك» في 31 يوليو الماضي.
ولم يعثر حتى الآن على مشترٍ للبنك، الذي تبلغ قيمة أصوله حوالى 345.6 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة الودائع فيه 305 مليون دولار، ونتيجة لذلك ستتكفل المؤسسة الفيدرالية لضمان الودائع «إف دي آي سي»، في الولايات المتحدة بكافة ودائع العملاء.
في المقابل وافق «إم بي بنك» على شراء البنك الآخر في إلينوي وهو «إن بنك» والذي تبلغ قيمة أصوله حوالى 212 مليون دولار، وقيمة الودائع 199 مليون دولار، وسيتحول زبائن البنك بشكل تلقائي إلى البنك الجديد.
وفي أريزونا سيقوم «سن ويست بنك» بشراء «فيرست ستيت بنك» والذي تبلغ قيمة ودائعه 95 مليون دولار، وهذا هو البنك الثالث الذي يتعرض للإغلاق في الولاية هذا العام، وسينتقل عملاء البنك في فروعه الستة للبنك الجديد.
وشهدت ولاية إيوا أمس الأول إغلاق أول بنك فيها وهو «فانتوس بنك»، كما يعتبر أول بنك يتعثر في الولاية منذ حوالى عشر سنوات، واستحوذ «غريت سوثرن بنك» على «فانتوس بنك» الذي تبلغ ودائعه 368 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة أصوله 458 مليون دولار.وفي ميسوري، أغلق «فيرست بنك أوف كانساس»، واستحوذ عليه «غريت أمريكان بنك»، وتبلغ قيمة أصول البنك المتعثر 16 مليون دولار، فيما تبلغ ودائع البنك 15 مليون دولار.