-A +A
تأسيس الصين
قال الرئيس الصيني هو جين تاو، في خطابه الذي ألقاه أمس بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيس جمهورية الصين الشعبية، إن شعب الصين مليء بالثقة، وسيساهمون في تنمية العالم، متعهدا للشعب الصيني بالمضي قدما على النظام الاشتراكي ذات الخصائص الصينية، التي أثبتت أنها الأصلح للوصول إلى القمة.

حزب الله وبريطانيا
انتقد نائب من كتلة حزب الله البرلمانية، الحكومة البريطانية لمنعها القضاء من محاكمة وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك بتهمة ارتكاب «جرائم حرب» في غزة ولبنان.
وقال النائب نوار الساحلي، إننا نشعر بالأسى الشديد والصدمة من موقف الحكومة البريطانية لتغطيتها على مجرم الحرب (باراك).
مصر والسلام
تلقى الرئيس المصري حسنى مبارك اتصالا هاتفيا أمس، من الرئيس الروسي ديمترى ميدفيديف.
وجرى خلال الاتصال استعراض جهود دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية المصرية الروسية والتعاون القائم بين البلدين.
باكستان والإرهاب
قتل الملا كليم الله محسود، شقيق زعيم حركة طالبان باكستان الجديد حكيم الله محسود، في اشتباكات مع القوات المسلحة الباكستانية في الحزام القبلي الباكستاني المحاذي للحدود الأفغانية. ونقلت وسائل الإعلام الباكستانية أمس عن مصادر أمنية، إن كليم الله محسود قتل في الاشتباكات التي جرت بين القوات المسلحة ومليشيات طالبانية في مقاطعة وزيرستان.
أردوغان يزور العراق
يزور العراق منتصف الشهر الحالي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وأعلن السفير التركي في بغداد دريا كانبي لدى لقائه نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي، بمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق، أن «الزيارة تستهدف متابعة تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين لا سيما في المجالات الاقتصادية».
كوريا الجنوبية والشمالية
دعا الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 61 لتأسيس الجيش إلى اعتماد سياسة ردع حاسم تجاه كوريا الشمالية، بغض النظر عن اتساع الحوار بين البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عنه قوله، «لا يجب أن يدفع الحوار مع كوريا الشمالية إلى المساومة على مبادئنا وقيمنا».
الجزائر وكوبا
اختتم الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة زيارة لكوبا، جرى خلالها التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بالمسائل القنصلية، تهدفان إلى تسهيل تنقل الأشخاص وإقامة رعايا الجاليتين في كل من الجزائر وكوبا. وكان الرئيس بوتفليقة شارك قبل ذلك في القمة الثانية لقادة أفريقيا وأمريكا الجنوبية التي عقدت في فنزويلا.