-A +A
عبد الله الداني، حاتم المسعودي ــ المشاعر المقدسة
أفصح لـ «عكاظ» قائد قوات منشأة الجمرات العقيد جداوي الشهراني عن مشاركة 8 آلاف رجل أمن بين ضباط وأفراد من كافة المناطق، مبينا أن الأوضاع في الجسر كانت مطمئنة وجيدة خاصة أن هذه السنة هي الأولى التي يتم فيها تشغيل الدور الرابع حيث تميزت حركة الحجيج بالانسيابية العالية.
وأضاف شاركت قوات الطوارئ بمهمات معينة بالإضافة إلى قوات أخرى لها مهماتها أيضا، مشيرا إلى أنه لا توجد أي بلاغات ولم تحدث إصابات، موضحا أن الكثافة تركزت على الجهة الشرقية من الجمرات ومداخل الدور الأرضي والدور الأول، حيث سعت القوات إلى تحويل الحجيج إلى الأدوار ذات الكثافة الأقل للحفاظ على توازن الجميع.

وأبان أن رمي الجمرات في يوم التعجل مرت بخير وسلام في جو مليء بالروحانية دون تسجيل أية حالات سلبية.
من جهة أخرى أكد وكيل وزارة الحج حاتم قاضي أن نجاح خطة النفرة يعود إلى تحقيق أعلى معدلات القياس في الأداء.
وبين قاضي أن الحجاج غير النظاميين جزء من منظومة متكاملة تتم خدمتهم بشكل واضح، وأوضح أن أسباب انخفاض عددهم يعود لعدم السماح لهم بمخالفة تنظيمات الحج من أجل راحة و سلامة الحجاج.
وأضاف «حملة «لا حج بلا تصريح» التي تشرف عليها الإمارة إنفاذا لتوجيهات النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حققت معدلات توعوية ملموسة، و لا ننسى أن الحملة التوعوية التي يشرف عليها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ساعدت في توفير البنية الملائمة في المشاعر لتنفيذ الخطط التشغيلية».