-A +A
أدار المنتدى: ماجد المفضلي

أكد وزراء ورؤساء بعثات وأمراء حج من دول آسيا الوسطى في منتدى «عكاظ»، قدرة المملكة على تجاوز كل الأزمات، وحصد نجاحات متواصلة، رغم التشكيكات التي أطلقها البعض من عدم قدرة المملكة على مواجهة انتشار فيروس AH1N1. ورفع المشاركون في المنتدى الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على قيادته الحكيمة؛ لما قامت به حكومة المملكة لخدمة الحجيج، ووصفوا تنظيم الحج هذا العام «بالناجح المميز بكل المقاييس». وأكدوا «ما لمسناه بأيدينا، وما رصدناه بأعيننا من مشاهدات، دليل جلي على الجهد الذي تقدمه الدولة وكافة أفراد شعبها، والذين بادلونا الاحترام بالاحترام، الأمر الذي أثلج صدورنا، وريادة المملكة في كل وقت وفي كل مجالات الخير مشهودة لدي العالم، وهو الأمر الذي تستحق المملكة من خلاله ريادة العالم». وإلى مجريات المنتدى:





• أولا: كيف تقيمون التنسيق بين المملكة والدول الإسلامية لرفع وعي الحجاج بمناسك الحج؟

¶ رئيس مجلس التعاون بين الأديان للسلام، أمير الحج التايلندي، عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الدكتور إسماعيل لطفي يقول: هناك خطط وبرامج بين المملكة والدول الإسلامية تختلف في الترتيب للحجاج منذ مغادرتهم بلدانهم وحتى عودتهم إليها، والمملكة وتايلندا تناقشان الخطط والبرامج والترتيب والتنظيم للحجاج، وقد منحت المملكة تايلندا هذا العام زيادة ألف حاج ليصل العدد إلى 14 ألف حاج، مشيدا بالخدمات التي وفرتها وزارتا الحج والخارجية ممثلة في سفارة خادم الحرمين الشريفين في بانكوك، والتي وفرت كل تنظيمات الحج وأمنت تأشيرات الحج.

• أبرمت المملكة والصين عقد تنفيذ مشروع قطار المشاعر المقدسة، كيف تتم متابعة هذا المشروع؟ وكيف تصفون العلاقة بين البلدين؟

¶ نائب رئيس بعثة الحج الصينية يوسف ماجان يقول: العلاقة بين المملكة والصين متجذرة منذ سنوات طويلة، ومشروع قطار المشاعر إحدى نتائج هذه العلاقة القوية بين البلدين، ونتابع بدقة تنفيذ مشروع قطار المشاعر، حيث التزامنا بالجودة في التنفيذ، كونه يخدم كافة المسلمين، ومراحل المشروع تسير وفقا لما خططت له حكومة خادم الحرمين الشريفين.

• كيف طبقتم الاحترازات الصحية لحفظ وسلامة الحجاج من التعرض للإصابة بالأمراض المعدية؟

¶ رئيس بعثة الحج السنغافورية تنكو محمد فوزي يقول: فيما يتعلق بالاحترازات الوقائية لسلامة صحة الحجاج، فقد أوصت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية وزارة الحج بالتنبيه على بعثات الحج بخطورة حج الأطفال وكبار السن والحوامل، وتبلغنا بذلك، والتزمنا بتطبيقه.

ولم يتم السماح لتلك الفئات بالحج هذا العام، ولله الحمد لم يصب أي حاج من حجاجنا بفيروس انفلونزا الخنازير، وطبقنا الشروط على الحجاج، وأجلنا حج هذه الفئات للأعوام المقبلة؛ حرصا على سلامتهم، والتزم الحجاج والشركات في سنغافورة بالضوابط التي حددتها المملكة.

• كيف تلتزمون بالتشريعات والتنظيمات التي تضعها الجهات الأمنية والخدمية في الحج؟

¶ رئيس مجلس النواب، أمير بعثة الحج الفلبينية بانغيا ليان بالي دونغ يقول: يناقش البرلمان الفلبيني إقرار مشروع قانون العناية بالحجاج، وتقديم أفضل الرعاية لهم في الفلبين ولحين مغادرتهم إلى المملكة، لتضمن الدولة قدومهم للمملكة وهم على اطلاع كامل بكيفية أداء الفريضة، وعلى وعي كامل بمناشط الحج، وسيكون هذا القرار، الذي يتوقع أن يعرض على رئيس الدول للموافقة عليه، فعالا وتجربة قد تكون فريدة النوع، وأبرز الجوانب التي ستتم مناقشتها في البرلمان الفلبيني؛ كونه يعد أحد المنجزات فيما يتعلق بالحج هو تغيير مسمى مكتب حجاج إلى منظمة الحجاج الفلبيين، وإنشاء ملحق مهمته تنظيم العلاقات بين الحجاج من جهة ووزارة الحج في المملكة من جهة أخرى، لزيادة فاعلية خدمات الحجاج، ويتوقع البدء في تطبيق هذا قرار بعد شهر من الآن، ويشمل توعية الحجاج بمناسك الحج، وهذا القرار طرح لتحسين وتطوير الخدمات وتفعيل ما تبذله المملكة في نواحي التوعية.

• هل هناك انخفاض في نسبة أعداد الحجاج الذي أدوا فريضة الحج هذا العام نتيجة التخوفات من الإصابة بفيروس AH1N1؟

¶ رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا زهير عبد الحميد سدايوا يقول: كان من المتوقع أن يكون هناك انخفاض في أعداد الحجاج القادمين لفريضة الحج من دول جنوب شرق آسيا، ولكن جاءت الأرقام على عكس التوقعات، فلم يكن هناك أي انخفاض ملحوظ في عدد الحجاج.

ويضيف نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا محمد سقا: حققت المملكة نجاحا متميزا هذا العام غير مسبوق، خاصة في الخدمات في منى وعرفات ومزدلفة، ونجاحا في النقل الترددي، حيث تم نقل الحجاج قبل الساعة السابعة مساء من عرفات إلى مزدلفة، ولم تواجهنا أية معوقات أو عقبات، وهذا لم يتم إلا بعد إجراء الدراسات التي نعمل على تطبيقها وتطويرها عاما بعد عام.

• ثمن النائب الثاني تجربة ماليزيا في توعية حجاجها بتنظيمات المملكة للحج قبل قدومهم، إليس هناك تفكير لتعميم التجربة على البلدان الإسلامية للاستفادة منها؟

¶ وزير الحج الماليزي جميل خير بن برهوم يقول: ماليزيا تعمل في كل عام على تدريب حجاجها على المناسك والتنظيمات التي يجب اتباعها خلال أداء الفريضة، وتسعي المنظمة إلى زيادة فاعلية هذا البرنامج وتطويره وتحديثه عاما بعد عام، وتجربتنا في هذا المجال متقدمة، ومستعدون لتقديمها لأي بلد إسلامي يريد تطبيق التجربة على حجاجه.

• هناك دعوات في كل عام، ومحاولات من البعض لتسييس الحج، وهذا ما رفضته المملكة، وأيدت جميع الدول الإسلامية المملكة، كيف تنظرون لمثل هذه الدعوات التي تفرق المسلمين؟

¶ وزير الحج الماليزي جميل خير بن برهوم يؤكد أن ماليزيا تنتقد كل الداعين لتحويل الحج إلى ساحة سياسة، وتحذر حجاجها من عدم الالتزام بالتنظيمات التي تضعها المملكة، وتقف مع موقف المملكة الرافض للسماح لأية جهة بتحويل الحج من فريضة إسلامية ترفض الرفث والفسوق في الحج إلى رفع للشعارات السياسة، وأضاف: من حق المملكة أن تمنع أية محاولات يمكن أن تشوش وتضر بالحجاج أثناء أدائهم الركن الخامس، وعلى جميع الدول الإسلامية الالتزام بضوابط الحج الشرعية.

• يعد حجاج إندونيسيا، البالغ عددهم 280 ألف حاج، من أكثر الدول الإسلامية من حيث عدد الحجاج، كيف تضمنون من حجاجكم الالتزام بضوابط الحج؟ وهل هناك تخلف بالنسبة لعدد الحجاج؟

¶ أمير الحج الإندونيسي بحر الحياة يقول: تنظيم أعمال الحج مهمة وطنية تلتزم بها دولتنا، ومن مسؤولية الحكومة لنجاح عملية الحج ارشاد وتوجيه الحجاج لكي يستطيعوا أداء مناسك الحج وفقا للشريعة الإسلامية، وفي هذا العام اكتمل نصاب حجاج إندونيسيا، والتي وضعت منذ سنوات حدا لعمر الحجاج منع ما دون 18 عاما وما فوق 65 عاما؛ حرصا على سلامتهم، ولفتح المجال للمستطيعين أداء الفريضة، إضافة إلى ضرورة أن تنطبق الشروط الصحية لدي كافة الحجاج، والتأكد من عدم حملهم لأمراض معدية، ولكننا لم نستطع تطعيم الحجاج بلقاح انفلونزا الخنازير؛ لأنه لم يتوافر حتى هذه اللحظة في إندونيسيا، ونفى أن يكون قد تم تسجيل أية حالات تخلف بين أعداد الحجاج خلال السنوات الماضية، ولم يتخلف سوى المرضى الذين نصح الأطباء بعدم السماح لهم بالسفر من قبل الأطباء إلا بعد تماثلهم للشفاء، وحريصون جدا على تطبيق منع التخلف على الحجاج والمعتمرين.

• كيف تصفون اهتمام المملكة بخدمة قضايا الأمة الإسلامية، وكيف تقرأون مضامين خطاب خادم الحرمين الشريفين لدى لقائه في منى رؤساء بعثات الحج؟

¶ يؤكد رئيس مجلس التعاون بين الأديان للسلام أمير الحج التايلندي الدكتور إسماعيل لطفي، أن لقاء خادم الحرمين الشريفين بالوفود من كافة الدول الإسلامية مهم جدا، كان لقاء أبويا ألقى فيه الملك كلمته التي أثرت في النفوس والقلوب، ودعا إلى توحيد الصفوف، وتوضح كلمة الملك عبد الله منهج المملكة في سلامة العقيدة ووسطية الإسلام، والذي يأتي تواصلا لحوار الأديان الذي دعا إليه كافة ديانات العالم، وحصد نتائج إيجابية للعالم نحو السلام، وهو أمر معاصر، وكل أديان العالم تفاعلوا مع هذه الدعوة، ولا شك فالمملكة رائدة المسلمين في كل العالم، ويجب على المسلمين أن يساندوا المملكة للم الشمل، وتأليف القلوب، ووحدة الصف، والتعاون على البر والتقوى بين المسلمين لتحقيق السلام والاستقرار.



المشاركون في الندوة





زهير عبد الحميد سدايوا رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا، محمد سقا نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا،

بانغيا ليان بالي دونغ رئيس مجلس النواب أمير بعثة الحج الفلبينية، تنكو محمد فوزي جدمت رئيس بعثة الحج السنغافورية، الدكتور اسماعيل لطفي رئيس مجلس التعاون بين الأديان للسلام أمير الحج التايلندي عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، جميل خير بن برهوم وزير الحج الماليزي، يوسف ماجان نائب رئيس بعثة الحج الصينية، الدكتور طلال رادي عضو مجلس الإدارة رئيس قسم الجودة والتدريب، بحر الحياة أمير الحج الإندونيسي.