-A +A
يو. بي. آي ـ دمشق
دعا الرئيس السوري بشار الأسد الولايات المتحدة إلى تكوين صورة شاملة عن مشاكل المنطقة؛ لأن رؤية جزء من المشكلة لا يسهم في حلها، داعيا إياها لدور يضمن تحقيق السلام.
وأكد خلال استقباله أمس عضو مجلس الشيوخ الأمريكي هاستينغز، على ضرورة أن تقوم بدور من خلاله ضمان تحقيق السلام والالتزام به. مجددا موقف بلاده من السلام، الذي يرى أن المشكلة الحقيقية هي عدم وجود طرف إسرائيلي مستعد للسلام. وذكر بيان رئاسي سوري أن الحديث تناول خلال اللقاء آفاق السلام وتطورات الأوضاع في المنطقة ولاسيما العراق. بدوره، أعرب هاستينغز عن «أمله بتطوير العلاقات السورية ـ الأمريكية لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة.

وكان الأسد التقى وفد مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة السناتور جاد جريج الأسبوع الماضي، كما زار سورية خلال العام الماضي وفود من الكونجرس الأمريكي من بينها وفد برئاسة عضو الكونجرس ستيفن لينش وآخران برئاسة بنيامين كاردن وآدم سميث. كما قام كل من جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام ونائب وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان بزيارات عدة لسورية. لى ذلك، اعتصم عشرات السوريين والفلسطينيين أمام السفارة المصرية في دمشق احتجاجا على بناء الحكومة المصرية الجدار الفولاذي بين مصر وقطاع غزة، وطالبوا بفك الحصار عن قطاع غزة.