-A +A
ياسر العمرو
عكفت في الأيام الماضية على مجموعة من الكتب التي تروي حكايات الرحالة الغربيين ومغامراتهم التي خاضوها مطلع القرن التاسع عشر في محيط الجزيرة العربية قبل أن تبسط يد الحضارة أركانها بظهور النفط.
أثناء بحثي كنت أفتش عن إجابة لسؤالي: هل كان الدافع الرئيسي لقدوم الرحالة إلى أرضنا ــ وهم يتقلبون في رغد العيش ــ هي المطامع الاستعمارية والتجسس فقط لا غير، أم أن غريزة النفس البشرية في اكتشاف الجديد والغريب كانت حاضرة وتستلهم السحر الجذاب للصحراء وساكنيها؟.
الجميل في الموضوع هو الوقوع على صور متعددة ومتناقضة في الوقت نفسه رواها الرحالة في مذكراتهم عن حياتنا ومعاشنا وسردهم للتفاصيل الدقيقة عن مشهدنا الاجتماعي آنذاك، وكان سردهم يتراوح بين الناقم والمتعجب والمحايد... إلا أنهم يشتركون في وقع الصدمة الحضارية عليهم أثناء مخالطتهم للأجداد ونمط عيشهم.
بين عين السخط وعين الرضا رحلت في أعماق تاريخنا على لسان نطق بألسنتنا وتسمى بأسمائنا وتعلم «سلوم العرب»، ومنهم من جاوز المدى واعتنق الإسلام ومضى في رحلته إلى مكة والمدينة والطائف حتى قضى نحبه، والبعض الآخر من الكنسيين أو المستشرقين أو الجواسيس مضى في مهمته وأنهاها، وسردوا فيما بعد قصصهم ومواقفهم وأحكامهم، الأمر الذي دفع أحد الساخطين منهم «الروائي الأمريكي بول بولز في روايته السماء الواقية» إلى القول: كم هم ودودون؟ وجوههم أقنعة، هل هم مسلمون أم مسيحيون؟ لا يعرفون. إنهم يعرفون المال، وعندما يحصلون عليه فإن كل ما يريدونه هو أن يأكلوا...
أما الرحالة الإنجليزي ثيسجر الملقب بـ «مبارك بن لندن» فيصف البدو في كتابه «الرمال العربية»: إن طريقة حياتهم جعلتهم على استعداد للقبول بمصيرهم، ولا يوجد شعب آخر أكثر اعتمادا على نفسه منهم، لكن إذا ساءت الأمور فإنهم يتقبلون قدرهم بكرامة، لأنها مشيئة الله.
ثيسجر والرئيس رينو والطبيب مارتينيه وغيرهم تقمصوا الحياد في سردهم للأحداث ثم إطلاق الأحكام مما جعلهم محلا للاستشهاد حتى وقتنا الحاضر، وعلى النقيض تماما تسيطر الغطرسة والأحكام المسبقة على كثير من رحالة الجزيرة العربية، ويمثل الكابتن «سادلير» الضابط البريطاني أنموذجا لهذا النمط يستحق التأمل، حيث حوت جميع أوصافه ألفاظا نابية في وصف زيارته للقطيف والهفوف دونها في رسالته «أول أوروبي في العرب» قال فيها: «لصوص وقطاع طرق، حتى أن المرء لا يستطيع أن يصفهم حق الوصف بأية لغة أوروبية، مما دفع إبراهيم باشا سنة 1819 إلى طرده عبر جدة في سفينة بريطانية»... وللحديث بقية.
yalamro@hotmail.com

للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي
أو 737701 زين تبدأ بالرمز 128 مسافة ثم الرسالة