-A +A
وكالات ـ برلين، طهران
أثارت خطوة إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة عشية وصول مفتشي الوكالة مخاوف الدول الغربية، في الوقت الذي أعلن فيه متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس أن التقرير الذي أعربت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها من احتمال أن تكون طهران تعمل على صنع سلاح ذري «يؤكد المخاوف الجدية» حيال البرنامج النووي الإيراني.
وقال المتحدث أولريخ فيلهلم في مؤتمر صحافي في برلين: «إن تقرير الوكالة يؤكد المخاوف الجدية التي لطالما كانت لدى الحكومة حيال البرنامج النووي الإيراني».

من جهة أخرى أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي أن بلاده لا تؤمن بالسلاح الذري ولا تسعى لامتلاكه، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي.
وقال خامنئي: إن بعض المسؤولين الغربيين والأمريكيين كرروا في الآونة الأخيرة بعض التصريحات البالية والسخيفة بأن إيران تسعى لصنع أسلحة نووية.
وتابع «إننا لا نؤمن إطلاقا بالسلاح الذري ولا نسعى لامتلاكه».
إلى ذلك أفاد التلفزيون الحكومي الإيراني أن أول مدمرة إيرانية الصنع دشنت أمس في احتفال حضره خامنئي.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أول مدمرة محلية الصنع دشنت لتنضم إلى القوات البحرية الإيرانية دون أن تكشف عن موقع التدشين.
ويبلغ طول المدمرة 94 مترا ووزنها أكثر من 1500 طن. ويرجع تاريخ معظم المعدات البحرية الإيرانية إلى ما قبل قيام الثورة عام 1979 وهي أمريكية الصنع.