-A +A
واس ـ بروكسل
اعتمد النواب الأوروبيون بأغلبية واضحة أمس تقرير جولدستون محقق الأمم المتحدة حول الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة عام 2008م، مؤكدين على ضرورة تنفيذ توصياته.
وهذه هي المرّة الأولى في تاريخ البرلمان الأوروبي، التي يقر فيها النواب الأوروبيون وبأغلبية واضحة بالاختراقات الإسرائيلية الخطيرة للشرعية الدولية. وقال رئيس وفد فلسطين داخل البرلمان كرياكوس تريانفلديس بعد التصويت إن المجلس التشريعي الأوروبي أقر بخرق إسرائيل للشرعية الدولية، وإن هذه هي المرة الأولى التي يوثق فيها البرلمان الأوروبي اختراقات إسرائيل للقانون الإنساني الدولي في إحدى لوائحه الداخلية الرسمية. وقال دبلوماسيون متابعون للملف في بروكسل إن إسرائيل تحركت بشكل غير مسبوق قبل عملية التصويت لإحباط التحرك البرلماني الأوروبي. ووجهت إسرائيل رسائل شخصية إلى النواب الأوروبيين السبعمائة والسبعة والثلاثين الأعضاء في المجلس.

كما خاطبت السفارة الإسرائيلية مؤسسات الاتحاد في بروكسل بشكل فردي مجمل النواب. وقال البرلمان الأوروبي إن تقرير جولدستون الذي سيعرض أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف 25 مارس الجاري يتضمن ثوابت دامغة لخرق إسرائيل للقانون الدولي.