-A +A
«عكاظ» ـ الرياض
أطلقت وزارة العمل أخيرا، خدمة تسجيل القادمين الجدد ضمن باقة الخدمات الإلكترونية، والتي تتيح الخدمة الجديدة لممثلي الشركات تسجيل العمالة الوافدة والتابعة لشركاتهم على فروع الشركات باستخدام أرقام الحدود الخاصة بتلك العمالة فور دخولهم.
وتتيح الخدمة أيضا، تسجيل بعض البيانات الخاصة بالعمالة كالراتب والتخصص والحالة التعليمية داخل قواعد البيانات لوزارة العمل مما يسهل في إجراءات إصدار رخص العمل في دقائق محدودة.وأوضح وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن نظام تسجيل القادمين الجدد يعد خدمة مقدمة للشركات التي سجلت عن طريق البوابة الإلكترونية، إذ ترسل وزارة الداخلية بيانات القادمين الجدد آلياً إلى وزارة العمل وربطهم بالرقم الموحد للمنشأة.

وأفاد الحقباني أن هذه الخدمة تمكن ممثلي الشركات بمجرد دخولهم على نظام إدارة معلومات المنشأة عن طريق البوابة الإلكترونية، اختيار الرقم الموحد التابع له وإدخال رقم الحدود ثم الضغط على إيقونة البحث ليعرض النظام كافة الوافدين المسجلين تحت نفس الرقم الموحد.
وتتضمن إجراءات الخدمة، الضغط على إيقونة التعديل الخاص بالعامل المطلوب تسجيله لاستكمال بياناته، واختيار فرع المنشأة التي استقدم العامل للعمل فيها، وتحديد حالته التعليمية والتخصص وإدخال الراتب للعامل، ليختار بعد ذلك إيقونة حفظ البيانات فيصبح العامل مسجلا بقواعد بيانات وزارة العمل ويمكن بعد ذلك إصدار رخصة عمل للعامل بعد دقائق من إضافة بياناته على قواعد البيانات.
وبين وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير، أن الخدمة تهدف إلى التسهيل على طالبي الخدمة وتقليص إجراءات إدخال بيانات العمالة الجديدة لحظة دخولها، وضبط ودقة بيانات العاملين وتسهيل إجراءات رخص العمل والسرعة في تقديم الخدمة وربط مدة صلاحية الرخصة بدخول العامل إلى المملكة.
وأشار الحقباني إلى أن الوزارة ستطلق قريبا خدمة تحديث بيانات العمالة الوافدة التي تمكن المنشآت من تحديث بيانات العمالة المقيمة والمسجلة على قواعد بيانات المنشأة.