-A +A
علي صمان (الباحة)
طلبت امانة الباحة من مواطن بعدم اجراء أي استحداثات او التصرف في أرضه التي يملكها بموجب صك شرعي صادر قبل 20 عاما (1407هـ) من كتابة العدل، ولديه رخصة بناء صادرة من البلدية (قبل ثلاثة اعوام 1424هـ) واحتار فراج الحارثي في كيفية مواجهة شخص ظل بصفة مستمرة يمنع عماله من القيام بأي تسوير للأرض بزعم انها من املاكه بموجب صك شرعي آخر .
فسارع للجوء الى الامانة لحسم الموقف، وابعاد (ص.ح) عن أرضه،

لكنه فوجئ بان رئيس القسم الذي وقع قبل سنوات على رخصة البناء نصحه بالتوقف عن أي بناء أو الدخول في مواجهة مع من يدعي بان الأرض ملكه لانه بالفعل صاحبها.
واعتبر الحارثي تصرف البلدية في منح قطعة أرض لشخصين أمرا يحتاج الى تحقيق، خاصة انه اشترى القطعة الواقعة في مخطط المفارجة بنحو 70 ألف ريال متسائلا.. من سيعوضني عن خسائري.
من جانبه برر مساعد أمين الباحة المهندس سعيد الحسيلي الحصول على الصك بانه ربما ادعى صاحب الصك ان الأرض زراعية، وبالتالي لا علاقة للبلدية بالكشف عن هذه الأراضي لانها من اختصاص الزراعة والذي يتيح تقريرها اصدار الصك بعد مخاطبات مع المحكمة.
وقال ان البلدية تجري مسحا ميدانيا للأراضي الـحكـومية الخالية من الاحياء والمنازعات او أية شوائب، وتعد ادارة الأراضي تقــريرا بذلك لترفعه الى ادارة التخــطيط التي تقوم برفع مســاحي يرفـع للوزارة لاعتماده كمـخـطط بعد تطبيقه على الطبيعة والتحقق من عدم وجود ممتلكات او احياء، وفي حالة عدم وجود ملاحظات يعتمد المخطط.
الا ان تأخير تنفيذه يجعل بعض المجاورين له يعتدون عليه بالاحياء مضيفاً الحسيلي «ومن يدعى ملكيته للارض من الذين اعتدوا على المخطط واحيا الارض المتنازع عليها».
وأوضح انه اذا ثبت ان صك الشخص الآخر هو الأقدم فيتم تعويض المشتري بارض أخرى.