-A +A
ردينة فارس ـ غزة
ذكرت مصادر مصرية أن وفدا من اتحاد الأطباء العرب سيصلون إلى قطاع غزة الأربعاء المقبل عبر معبر رفح الحدودي أثناء فتحه لدخول المرضى، للتباحث مع قادة حركة حماس حول آلية توزيع وتركيب خمسة آلاف منزل خشبي مقدمة من اتحاد الأطباء العرب للفلسطينيين الذين تهدمت منازلهم خلال حرب غزة العام الماضي.
وقد تقدم اتحاد الأطباء العرب بمقترح لتقديم هذه المعونة على السلطات المصرية التي رحبت ووافقت على إدخال خمسة آلاف منزل خشبي للمواطنين الفلسطينيين الذين تهدمت منازلهم خلال حرب غزة على أن تدخل هذه البيوت الخشبية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

ومن المقرر أن يبحث وفد الأطباء العرب مع قيادات حماس الآلية التي سيتم من خلالها توزيع المنازل الخشبية على المتضررين، إضافة إلى تحديد الأماكن التي ستوضع فيها المنازل الخشبية الجديدة والتي ربما ستوضع أمام المنازل المهدمة مباشرة في قطاع غزة. وقد تم تصنيع البيوت الجاهزة في مصانع مصرية وجزء آخر منها تم استيراده من تركيا على نفقة اتحاد الأطباء العرب. وحسب المصادر فإن المنزل الخشبي الواحد مكون من غرفتين وصالة وحمام ومطبخ وتراس، وتبلغ مساحة المنزل الخشبي الواحد نحو 52 مترا مربعا، وتكلفة الواحد تصل إلى نحو عشرة آلاف دولار لتصل القيمة الإجمالية للبيوت الخشبية نحوا 50 مليون دولار. وحسب المصادر فإن وفد اتحاد الأطباء العرب سيقوم بجولة على مستشفيات قطاع غزة لتحديد مدى احتياجات هذه المستشفيات من أدوية ومستلزمات طبية لإعدادها وإدخالها لقطاع غزة في وقت لاحق.