-A +A
اعتذرت كولومبيا عن استضافة كأس العالم 1986 لصعوبات مادية فنابت عنها المكسيك لتصبح بالتالي أول دولة تحتضن النهائيات مرتين علما بأنها استضافت البطولة للمرة الأولى عام 1970.
وشارك في النهائيات التي أقيمت من 31 مايو إلى 29 يونيو 24 منتخبا: 14 من أوروبا و5 من أمريكا الجنوبية و1 من أمريكا الوسطى و2 من أفريقيا و2 من آسيا.

واعتمد نظام جديد في البطولة يقضى بخروج المغلوب من مباراة واحدة ابتداء من الدور الثاني لزيادة الإثارة، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات في الدور الأول.
وفجر المغرب مفاجأة من العيار الثقيل بتصدره مجموعته التي ضمت إنجلترا والبرتغال وبولندا وقد انتزع التعادل من إنجلترا وبولندا قبل أن يتغلب على البرتغال 3-1 سجلهما خيري (2) وكريمو.
وفشلت الجزائر في تكرار نتائجها الجيدة في مشاركتها الثانية فخسرت أمام البرازيل وإسبانيا وتعادلت مع إيرلندا الشمالية.
وسجل في البطولة 132 هدفا في 52 مباراة منها 12 بركلات جزاء من أصل 16 وطرد 8 لاعبين، وتوج الإنجليزي غاري لينيكر هدافا برصيد 6 أهداف.
××نجوم البطولة:
- الحارس الإيرلندي بات جينينغز أكبر المشاركين سنا في تاريخ نهائيات كأس العالم خاض ضد الجزائر مباراته الدولية الـ118 وكان رقما قياسيا يومذاك. وهو خاض أكثر من 1100 مباراة رسمية (رقم قياسي أيضا).
- المغربي عبد الرزاق خيري سجل هدفين في المباراة التي فازت فيها بلاده على البرتغال 3-1 والتي صارت بفضلها أول دولة أفريقية تتأهل إلى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم.
- الإنجليزي غاري لينيكر هداف البطولة برصيد 6 أهداف.
- الأرجنتيني دييغو مارادونا نجم المونديال بعد مباريات أظهر فيها موهبته الفريدة، فقد فازت الأرجنتين على كوريا الجنوبية 3-0 بفضل ثلاث تمريرات حاسمة من مارادونا الذي سجل هدف التعادل في المباراة مع إيطاليا. ومرر مارادونا الكرة الحاسمة التي سجلت منها الأرجنتين هدف الفوز على الأوروغواي في الدور الثاني قبل أن يسجل هدفين في مرمى إنجلترا (الثاني راوغ فيه خمسة مدافعين إنجليز)، وهدفين في مرمى بلجيكا ثم مرر الكرة الحاسمة التي سجل منها بوروتشاغا هدف الفوز في المباراة النهائية ضد ألمانيا. وفي الحصيلة النهائية سجل مارادونا 5 أهداف من أصل أهداف الأرجنتين الـ 14 ومرر 7 كرات حاسمة.
المباراة النهائية: أقيمت في 29 يونيو فازت بها الأرجنتين على ألمانيا الغربية 3-2 في مكسيكو أمام 115 ألف متفرج. سجل براون (22) وفالدانو (56) وبوروتشاغا (84) أهداف الأرجنتين, وسجل رومينيغه (73) وفولر (82) هدفي ألمانيا الغربية.
- مثل الأرجنتين: بومبيدو وكوشيوفو وروجيري وبراون واولارتيكوشيا وجيوستي وباتيستا وانريكي وبوروتشاغا (تروبياني 89) ومارادونا (قائد المنتخب) وفالدانو. المدرب بيلاردو.
- مثل ألمانيا: شوماخر وبريمه وكارل هاينز فورستر وياكوبس وبريغل وايدير وبرتولد وماتيوس وماغات (هونيس 61) ورومينيغه (قائد المنتخب) والوفس (فولر 46). المدرب بكنباور.
- الحكم: البرازيلي أربي فيليو.