-A +A
يو بي اي ـ القاهرة
يبحث نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن مع الرئيس المصري حسني مبارك، في أول زيارة له إلى القاهرة منذ توليه منصبه مطلع العام الماضي، عملية السلام وإجراءات رفع الحصار عن غزة وتخفيف المعاناة عن الفلسطينيين.
وقال مسؤولون إن مباحثات مبارك وبايدن التي ستبدأ اليوم ستتركز على المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت مصادر صحافية أشارت إلى أن المباحثات ستركز على جهود «إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط وإجراءات رفع الحصار عن قطاع غزة وتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطينى فى الأراضى المحتلة».
وتأتى زيارة بايدن فى إطار جولة أفريقية تقوده أيضا إلى كينيا وجنوب أفريقيا.
من جهة أخرى، يصل إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل المبعوث الأمريكي للسودان سكوت جريشن لإجراء مشاورات مع المسؤولين المصريين بشأن تطورات الشأن السوداني والاستحقاقات بالغة الأهمية التى ستشهدها الأشهر القليلة؛ وفي مقدمتها الإعداد لاستفتاء حق تقرير المصير فى جنوب السودان المزمع إجراؤه فى يناير 2011. صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، مشيرا إلى أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط سوف يلتقي جرايشن خلال زيارته القاهرة.
صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، مشيرا إلى أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط سوف يلتقي جرايشن خلال زيارته القاهرة.
وقال المتحدث أن الوزير أبو الغيط سيبحث مع المبعوث الأمريكي الرؤية المصرية لسبل مساعدة شريكي الحكم فى السودان على الحفاظ على الشراكة القائمة بينهما؛ بهدف التوصل إلى رؤية مشتركة تسهم فى جعل خيار وحدة السودان جاذبا، من خلال قيام كل من المجتمع الدولي والحكومة السودانية بتجهيز حزمة من الحوافز السياسية والاقتصادية لإقناع المواطن الجنوبي بالتوقيع لصالح خيار الوحدة، وكذا لدعم مؤسسات الجنوب وتأهيلها حتى تتمكن من أداء المهمات الكبيرة المنوطة بها خلال الفترة المقبلة.