-A +A
سلمان السلمي (مكة المكرمة)
قضايا شائكة في كليات البنات بمكة المكرمة تتحدث عنها اوساط العاصمة المقدسة من ابرزها ان الكلية تلزم الطالبات بمراجعة الاحوال المدنية لاستخراج بطاقات شخصية وربط المكافأة بها. ومن أحاديث المجالس تبرج بعض الطالبات وعدم التزامهن بالزي الشرعي طالبات يخترقن الاختبارات بديلاً لاخريات.. وتعرض بعضهن للطرد من مديرات المدارس عند ذهابهن للتدريب العملي. هذه القضايا وغيرها وضعناها على طاولة مدير عام الكليات عبدالرحمن الغامدي.

* مؤخراً تحدث بعض اولياء الامور حول الزام الكليات للطالبات بمراجعة الاحوال المدنية لاستخراج بطاقات شخصية وايقاف مكافأة اية طالبة لا تلتزم بذلك؟ ما صحة هذه المقولات؟
** المكافآت كانت تصرف عن طريق شيكات ثم نسقنا مع البنوك لتنفيذ الصرف عن طريق الصرافات الالكترونية وفتحنا حسابات لاكثر من 75% من الطالبات.. وتأخرت 25% عن ذلك برغم مطالبتنا المستمرة لهن ثم قام البنك الذي نتعامل معه باصدار بطاقات خاصة ومن لم تتحصل على هذه البطاقات نطلب منها احضار كرت العائلة لاثبات شخصيتها ولكنا لا نلزم اية طالبة بمراجعة الاحوال.. نحن نطالب فقط بكرت العائلة.
* هناك من يتهم طالبات كلية التربية بارتداء ملابس غير محتشمة ووضع مساحيق التجميل.. ما ردكم؟
** نلزم الطالبات بلباس محتشم دون الزام بلون معين وكل ما يحدث انه في فترة التسجيل تقوم فئة قليلة لا تتجاوز اصابع اليد بتجاوز ذلك وهناك انظمة صارمة تعاقب المخالفات ومنهن حاملات هواتف الكاميرا وهناك نحو 50 مراقبة يغطين كل الكليات لمصادرة الجوالات وخلافها.
* الحديث الذي يتردد عن اختراق بعض الطالبات للاختبارات وقيامهن باداء الامتحان بدلاً من زميلات لهن في استغلال لعدم وجود البطاقة.. ما صحته؟
** موضوع اصدار بطاقات شخصية مصورة للطالبات قيد الدراسة في جهة الاختصاص ولم يرد الينا شكوى بأي اختراق أو خلافه لان عضوات التدريب يعرفن طالباتهن تمام المعرفة.
* يتعرض عدد من طالبات الكليات الى الطرد من قبل مديرات المدارس عند قدومهن للتدريب العملي..؟
** هناك تنسيق قائم مع ادارة تعليم البنات وتقوم برفع اسماء الطالبات ممن لهن رغبة في التدريب العملي كما تأتينا كشوفات من مكاتب التوجيه التربوي تحتوي اسماء المدارس.. احياناً ترفض المدارس الطالبة في حال تأخرها في تسجيل اسمها وعلى المتأخرات مراجعة قسم التربية العملية في الكلية.
* الطالبات يشكون من سوء تكييف القاعات؟
** وقعنا عقداً مع احدى الشركات لاستيراد اجزاء تكييف بكلفة نصف مليون ريال.
* هناك اتهام بان سيارات نقل الطالبات قديمة ولا تغطي كافة احياء العاصمة المقدسة؟
** تم تجديد الحافلات واضفنا اخرى جديدة وتمت تغطية جميع احياء مكة وحافلاتنا تصل الى ابعد نقطة في مكة وهي محافظة الجموم.. ولكننا لا نجبر الطالبات بالركوب في حافلاتنا.