-A +A
«عكاظ» ـ جدة
أوصى نجم كرة القدم الإنجليزية السابق تيري بوتشر، المسؤولين عن اللعبة في بلاده، بالتمعن بـ «التجربة الألمانية» في الاعتماد على لاعبين شباب في المنتخب الأول، بدلا من كبار السن.
ووعد كابيللو بعد توديع المونديال أنه سيبدأ في الاعتماد على اللاعبين الشباب في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2012 المقرر إقامتها في بولندا وأوكرانيا. لكن بوتشر، المدير الفني الحالي لإنفيرنس الأسكتلندي، قال في تصريحات لقناة «سكاي سبورتس» التليفزيونية الإنجليزية، إن وعود كابيللو «تأخرت أكثر من اللازم، وجاءت بعد الخروج المخزي من المونديال».

وتابع بوتشر، الذي يعني اسمه الجزار باللغة الإنجليزية: «لو نظرنا إلى نهائي بطولة أوروبا للشباب العام الماضي التي انتهت بفوز ألماني ساحق على إنجلترا بنتيجة 4-0، سنجد أن لوف يعتمد الآن على عدد كبير من شباب ألمانيا، في حين يتجاهل كابيللو الفريق بالكامل».
وتابع اللاعب الذي مثل الإنجليز في الفترة ما بين عامي 1980 و1990: «هذا يعني الكثير بالنسبة للفارق في التخطيط بيننا وبين ألمانيا.. هم اعتمدوا على الشباب من أصحاب الخبرة الدولية في مراحل عمرية صغيرة، ونجحوا في الوصول للمربع الذهبي لكأس العالم للكبار، ونحن لم نفعل ذلك.. على كابيللو أن يضع الشباب في الصورة ويعتمد عليهم بشكل أكبر».
ونجح يواكيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني في الوصول إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم 2010 المقام حاليا في جنوب أفريقيا، معتمدا على 6 لاعبين من منتخب تحت 21 عاما، الذي نجح في خطف بطولة أوروبا من شباب إنجلترا الصيف الماضي، ومنهم حارس المرمى مانويل نوير ولاعبا الوسط سامي خضيرة ومسعود أوزيل.
ووافق ريتشارد بيفان المدير التنفيذي لرابطة المديرين الفنيين الإنجليزية على كلام بوتشر، مؤكدا: «لم ننجح في كأس العالم منذ عام 1990 عندما وصلنا للدور نصف النهائي، ونحن في حاجة إلى السير على الخطى الألمانية في الاعتماد على اللاعبين الشباب».