-A +A
أ. ف. ب ـ باريس
طالب قرابة العشرين منظمة غير حكومية الاتحاد الأوروبي بــ «التشديد على رفع الحصار عن غزة بالكامل»؛ لمناسبة الزيارة التي تبدأها وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون إلى القطاع.
وقالت المنظمات في رسالة «إن على الاتحاد الأوروبي التشديد على رفع كامل للحصار عن غزة، وليس فقط تخفيفه، إن أرادت بالفعل مساعدة اقتصاد غزة على النهوض والسماح للسكان بإعادة بناء حياتهم».

وأضافت في الرسالة الموجهة إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وآشتون «وإن كانت التغييرات في سياسة الحصار المعلنة من جانب إسرائيل تشكل تقدما، إلا أنها لا تشمل المواد الضرورية لإنعاش الاقتصاد في غزة ولا تتجاوب مع مقتضيات القانون الدولي».ودعت المنظمات الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على الجهات المعنية للعمل على خمسة أصعدة أساسية: «وضع حد للحظر المفروض على الصادرات من غزة، السماح بحركة الأشخاص من وإلى غزة، تأمين الفاعلية وقدرة الاستيعاب اللازمة للمعابر الحدودية، السماح بإدخال مواد البناء للقطاع الخاص، والسماح بالدخول إلى الأراضي الزراعية ومناطق الصيد في غزة».
ومن بين المنظمات الموقعة على الرسالة المفوضية الدولية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية والنجدة الإسلامية في فرنسا والمجلس النرويجي للاجئين. ووافقت إسرائيل في بداية يوليو (تموز) على تخفيف الحصار على غزة بعد ضغوط دولية كبيرة تعرضت لها في أعقاب الهجوم على إسطول المساعدات الإنسانية المتوجه إلى غزة في 31 مايو (أيار) والذي أدى إلى سقوط تسعة قتلى أتراك.