-A +A
محمد العبد الله ـ الدمام
انطلق 1000 مركب صيد أمس لمختلف مصائد الروبيان في السفانية ومنيفا والخفجي في الخليج العربي، مع بدء موسم صيد الروبيان، الذي يستمر لمدة ستة أشهر، فيما لاتزال تداعيات قرار زيادة أسعار الديزل تلقي بظلالها على الموسم.
وقال لـ«عكـاظ» شيخ الصيادين إن الأسعار الجديدة للديزل البالغة ريالين و40 هللة، مقابل 25 هللة للتر، لم تطبق فعليا حتى اللحظة، بيد أن الجميع أبلغ بضرورة التأقلم مع التسعيرة الجديدة التي يتوقع أن تطبق من اليوم، خصوصا مع كثرة الحديث عن تطبيقها بصورة غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أن بعض الجهات غير الرسمية تتحدث عن بدء التطبيق الفعلي لتسعيرة الديزل الجديدة اليوم، مؤكدا أن هناك تحركا واسعا لمحاولة إعادة النظر في القرار، من خلال الترتيب لعقد لقاء مع الجهات المختصة في الرياض.
وبين أن الصيادين مازالوا يجهلون الكثير من الأمور بخصوص المبررات الواقعية لصدور قرار زيادة أسعار الوقود.
ودعا الجهات المختصة لمراعاة الظروف الاقتصادية لشريحة الصيادين، خصوصا أن تزامن تطبيق القرار مع بدء موسم الروبيان يضع الكثير من الصيادين في مأزق شديد للغاية، لاسيما أن الغالبية العظمى اضطرت للاقتراض لتجهيز القوارب بالاحتياجات الأساسية. بالإضافة لذلك فإن قرار زيادة الأسعار يمثل عامل ضغط كبير، الأمر يمهد الطريق أمام زيادة غير طبيعية لأسعار الروبيان في الأيام المقبلة، إذ سيرفع الديزل تكلفة الرحلة الواحدة للقارب من 1300 ريال إلى 13 ألف ريال.
وذكر الصياد رضا الفردان أن القوارب التي أبحرت باتجاه مصائد الروبيان أمس، استخدمت الوقود بالأسعار القديمة، مشيرا إلى أن باكورة الصيد بدأت فعليا برسو أربعة مراكب في مرفأ دارين قبل صلاة ظهر أمس، موضحا أن تلك القوارب تحمل على متنها كميات تتراوح بين 50 ــ 70 منا (أي ما يتراوح بين 800 إلى 1100كغم) من الروبيان الصغير والمتوسط.
واعتبر أن تلك القوارب لم تذهب بعيدا في عرض البحر، الأمر الذي مكنها من العودة مبكرا، محملة بالكميات في باكورة موسم الروبيان، موضحا أن الحكم على نجاح أو عدم نجاح الموسم مرتبط بعودة أغلب القوارب إلى المرافئ يوم الأربعاء المقبل، فالمراكب العائدة نهاية الأسبوع الحالي ستعطي الصورة الواضحة لنجاح الموسم.
وقال الصياد سعيد آل سالم إن تكاليف الرحلة الواحدة حاليا تبلغ 2400 ريال، موزعة على 400 ريال للثلج و500 ريال للمواد الغذائية و1300 ريال للديزل (بالسعر القديم) و200 ريال للزيت.