-A +A
تيرنر بيرو ـ واشنطن
آلت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على نفسها واشترت ودمرت آلاف النسخ من مذكرات ضابط احتياط في الجيش، عمل في أفغانستان، بعنوان «عملية القلب المظلم»، بدعوى احتواء الكتاب على معلومات قد تضر بأمن الولايات المتحدة الأمريكية.
وبرر البنتاجون، وعلى لسان المتحدثة باسمه، العميد إبريل كانينام، الخطوة قائلا: «قررت وزارة الدفاع شراء الطبعة الأولى من الكتاب لاحتوائه معلومات قد تضر بالأمن القومي».

وأوضحت كانينام أن مسؤولين من البنتاجون أشرفوا الأسبوع الماضي على عملية تدمير قرابة 9500 نسخة من كتاب العقيد أنتوني شافر.
ومن جانبه وصف شافر، وفي حديث له، إجراء البنتاجون بأنه انتقام، مضيفا: «لشخص أن يشتري نحو 10 آلاف كتاب لقمع قصة في هذا العصر الرقمي أمر مثير للسخرية». وقالت دار النشر، سانت مارتن بريس، إن طبعة ثانية منقحة من الكتاب قد صدرت عقب إدخال بعض التغيرات التي اقترحتها الحكومة لمعلومات صنفت على أنها سرية.وترى «وكالة الاستخبارات الدفاعية» أن الكتاب يحوي معلومات سرية مهمة يتوقع أن تؤدي، حال الكشف عنها، لأضرار خطيرة على الأمن القومي للولايات المتحدة.
ويتحدث شافر في «عملية القلب المظلم» عن مذكراته في أفغانستان حيث قاد فريق العمليات السوداء إبان عهد الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش. ولفت الضابط الحائز على الميدالية البرونزية خلال حديثه، أن أكبر الأخطاء التي ارتكبها الرئيس السابق هو سوء فهم ثقافة المنطقة.
ويأتي نشر الكتاب بعد أزمة أثارها نشر موقع «ويكيليكس» الإلكتروني لآلاف الوثائق السرية عن الحرب الأمريكية في أفغانستان.
ونشر الموقع نحو 76 ألف وثيقة تتعلق بحرب أفغانستان، ووعد بنشر 15 ألف وثيقة جديدة في وقت آخر، في خطوة حذر وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، من عواقب نشرها الوخيمة على حياة الجنود الأمريكيين في أرض المعارك، وإمكانية أن تضر بعلاقة الولايات المتحدة مع حلفائها في المنطقة.
وندد كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين نشر الموقع الإلكتروني الذي سبق له كشف تفاصيل عمليات عسكرية في العراق، بإتاحة تلك الوثائق الحساسة.