-A +A
محمد الصالحي
قبل قرابة الـ30 عاما، تمنى الراحل غازي القصيبي أمنية وأراد أن تتحقق سريعا ليخرج تعليمنا العام من تخلفه وينقذ خريجيه، فمات وهو يعاني من مرارة تجاهلها. قال رحمه الله: «أمنيتي هي أن تقوم جامعات الخليج بواجبها في تصحيح الخطأ التاريخي الذي وقع فيه التعليم العام ذات يوم نتيجة غباء عبقري من عباقرة التخلف أوحت إليه شياطين الجهل أن يخرج بضلالة تقسيم الدراسة إلى (أدبية) و(علمية)». وبقي طوال حياته يتمنى ويصرخ حتى دخل من باب وزارة العمل فرأى جيشا من العاطلين وقد كبلتهم تخصصاتهم وشهاداتهم المتدنية، ومهاراتهم الهزيلة وانقسامهم إلى فريقين.. أدبي وعلمي. فاستعاد صرخته وسؤاله: «هذا شر يؤصل التخلف ويباركه، فهل نطمع أن تقتلعوا جذوره وتنتزعوا بذوره؟».
كان ذلك قبل ثلاثة عقود تقريبا، والمضحك المبكي أن أحدا، ممن يهمه الأمر، لم يفكر في أن يلتفت إلى خطورة ذلك التقسيم أو يناقش عاقبة ذلك على التوظيف مستقبلا، إلى أن وجد (الأدبي) نفسه أمام وظائف لا تنفع معها بلاغته وفصاحته وحفظه للقصائد وإجادته للنقد الأدبي، فاختلطت الشهادات الرديئة مع الهزيلة وارتفعت أرقام البطالة. إنه عصر العلم الذي إن لم يتعايش المرء مع تحولاته ويسرع بخطواته ليلحق به، فسيجد نفسه على الرصيف المجاور لباب بيته، بذنب اقترفته في حقه مؤسسات التعليم.
حقيقة ذلك كله، اعترف بها مدير مركز «قياس» والذي وإن عاتبه البعض، وأعني المركز، فالواقع يقول إنه أدى أفضل مهمة في تاريخ مؤسساتنا الرقابية وإن لم تكن تلك هي مهمته الأساسية وهي: قياس مخرجات التعليم بالميزان الحديث، وتشخيص مشكلة المتعلم الذي لا يجد بشهادته وظيفة، والإجابة على السؤال الجدلي: هل مدارسنا وجامعاتنا تعلم أم تلقن وتسلق؟
يقول الأمير الدكتور فيصل المشاري، مدير مركز قياس، بحسب ما نشرت «عكاظ» بالأمس إن اختبارات قياس وضعت علامة استفهام أمام تعليمنا خصوصا أن متوسط الدرجات للجميع 65 من 100. ويقول إن المركز توصل لقناعة بضرورة إلغاء القسم الأدبي من المرحلة الثانوية نظرا لتدني مستوى خريجيه. فهل أسمع إذ نادى حيا.. وبالطبع فلا أقصد هنا غيرهما: وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي.. عسى الله أن يفتح عليهما ويلهمهما تغييرا سريعا ومراجعة لأخطاء حذر منها من مات ومن بقي، فخطأ التعليم يمتد أثره عبر الأجيال. خطأ التعليم لا يمرض فقط، بل يمرض ويقطع الأرزاق ويقتل. ودونكم إحصائيات ودراسات وزارات العمل والصحة والتخطيط، ففيها عاقبة تلك الأخطاء.
alsalhi@gmail.com


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 245 مسافة ثم الرسالة