نحن في هذه البلاد المحظوظة: دينيا واقتصاديا، نحتاج إلى العودة إلى ما كنا عليه ــ سابقا ــ من حيث الانضباط واحترام الوقت والحقوق، وفوق هذا وذاك احترام الأنظمة والإسراع إلى نفض الغبار عن بعضها لتؤدي دورها الذي شرعت من أجله.
قد يقول قائل: وأين نقاط التراخي التي أثارت حفيظتي؟ فأقول له: الكثير من الأنظمة واللوائح التي تمت صياغتها بأسلوب جيد وتم عرضها على المجالس المتخصصة (الشورى ومجلس الوزراء) ثم توجت بموافقة الملك لم تأخذ دورها في التطبيق لعدم وجود أسلوب متابعة فعال كما هو معمول به في البلدان الأخرى.
مثلا: نظام منع التدخين في الدوائر الحكومية والمحلات العامة والأسواق المغلقة الذي صدر به نظام منذ أكثر من عشرين عاما ومع ذلك لم يفعل لعدم تطبيق (مبدأ الثواب والعقاب)، ولو تم ذلك لوجدنا الوضع مختلفا بشكل كبير.
وأفضل دليل على فعالية الثواب والعقاب هو مارأيناه من تعامل السائقين (مع نظام ساهر) الذي أظهر أن الإنسان يخاف ويرجو فهو يخاف الغرامة ويرجو أن يكرم لو ثبت أنه رائد في سلوكه حيال الأنظمة. فقد قلت المخالفات بل تناقصت الحوادث بشكل كبير وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أهمية احترام الأنظمة والقواعد فهي لم توجد عبثا، ولن تطبق إلا رغبة في الثواب أوخوف العقاب.
أذكر مرة كنت أسير في شارع العليا 1411هـ واستوقفني رجل أمن عند إحدى الإشارات ليسألني السؤال الآتي:(أنت متمنطق سلاح)؟ فقلت له: ماذا تعني؟ فأجابني: وأيش هذا الذي مربوط على صدرك؟ فقلت له: هذا حزام الأمان. قال لي: وأيش حزام الأمان؟ قلت له: نظام عالمي يستخدمه سائق المركبة كوسيلة للسلامة الجسمية عند وقوع حادث، لاسمح الله. هز رجل الأمن رأسه وقال: مع السلامة، فقلت: سلمك الله.
تركته وأنا أضحك من هذا الموقف وبعد ذلك نشطت الجهات المرورية في استصدار نظام لحزام الأمان، وتلا صدوره حملة منظمة لمراقبة التطبيق وكنت مهتما بمعرفة مدى استجابة قائدي المركبات للنظام حتى وصلت النسبة التطبيقية إلى ما يزيد على 75% آنذاك.
عندما تراخت حملة المراقبة (عادت حليمة إلى عادتها القديمة) وانحدرت نسبة التطبيق إلى أقل من 30% حسب ما كنت ألحظه عندما أكون في نطاق التقاطع داخل المدينة (الرياض). ولا أظن أن النسبة الآن تزيد على 20%.
وموضوع آخر بشأن انحسار التطبيق هو عدم التقيد بعدم التدخين في المحلات العامة، وبخاصة في المطارات حيث كان بعض الممارسين يفعل ذلك ولوحة «ممنوع التدخين» خلفه أو على يمينه أو يساره.
ولكنني الآن أشعر بالفرحة بالقرار الجديد الذي صدر بتطبيق عقوبة الغرامة على من يمارس التدخين في المطارات وهذه نقلة نوعية سوف تعزز مبدأ تطبيق النظام من خلال الثواب والعقاب.
هناك قضية أخرى استشرت في مجتمعنا؛ وهي قضية الاستهانة بالمواعيد، إنها ظاهرة عجيبة من حيث تفشيها بشكل كبير وعلى جميع المستويات فالموعد له طرفان أو أكثر (وليس قضية فردية مثل الذهاب إلى دورة المياه لقضاء الحاجة) فإذا أخل أحد المتواعدين بالالتزام بالساعة فقد أدى ذلك لضرر (يزيد أو ينقص) حسب أهمية العمل المراد تأديته بين المتواعدين..
ومن لم يصدق هذا الادعاء فليراجع تعامله مع الأطراف الأخرى، ومن لم يقتنع فليقرأ مقالا كتبته الأخت (ندى الشهري) في صحيفة رسالة الجامعة الصادرة من قسم الإعلام في جامعة الملك سعود بتاريخ السبت 8/11/1431 بعنوان: «أسابق الساعة»، ففي ذلك من الوصف لمشكله عدم احترام الوقت ما يكفي لتقدير حجمها.. فهل من حل؟.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 112 مسافة ثم الرسالة
قد يقول قائل: وأين نقاط التراخي التي أثارت حفيظتي؟ فأقول له: الكثير من الأنظمة واللوائح التي تمت صياغتها بأسلوب جيد وتم عرضها على المجالس المتخصصة (الشورى ومجلس الوزراء) ثم توجت بموافقة الملك لم تأخذ دورها في التطبيق لعدم وجود أسلوب متابعة فعال كما هو معمول به في البلدان الأخرى.
مثلا: نظام منع التدخين في الدوائر الحكومية والمحلات العامة والأسواق المغلقة الذي صدر به نظام منذ أكثر من عشرين عاما ومع ذلك لم يفعل لعدم تطبيق (مبدأ الثواب والعقاب)، ولو تم ذلك لوجدنا الوضع مختلفا بشكل كبير.
وأفضل دليل على فعالية الثواب والعقاب هو مارأيناه من تعامل السائقين (مع نظام ساهر) الذي أظهر أن الإنسان يخاف ويرجو فهو يخاف الغرامة ويرجو أن يكرم لو ثبت أنه رائد في سلوكه حيال الأنظمة. فقد قلت المخالفات بل تناقصت الحوادث بشكل كبير وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أهمية احترام الأنظمة والقواعد فهي لم توجد عبثا، ولن تطبق إلا رغبة في الثواب أوخوف العقاب.
أذكر مرة كنت أسير في شارع العليا 1411هـ واستوقفني رجل أمن عند إحدى الإشارات ليسألني السؤال الآتي:(أنت متمنطق سلاح)؟ فقلت له: ماذا تعني؟ فأجابني: وأيش هذا الذي مربوط على صدرك؟ فقلت له: هذا حزام الأمان. قال لي: وأيش حزام الأمان؟ قلت له: نظام عالمي يستخدمه سائق المركبة كوسيلة للسلامة الجسمية عند وقوع حادث، لاسمح الله. هز رجل الأمن رأسه وقال: مع السلامة، فقلت: سلمك الله.
تركته وأنا أضحك من هذا الموقف وبعد ذلك نشطت الجهات المرورية في استصدار نظام لحزام الأمان، وتلا صدوره حملة منظمة لمراقبة التطبيق وكنت مهتما بمعرفة مدى استجابة قائدي المركبات للنظام حتى وصلت النسبة التطبيقية إلى ما يزيد على 75% آنذاك.
عندما تراخت حملة المراقبة (عادت حليمة إلى عادتها القديمة) وانحدرت نسبة التطبيق إلى أقل من 30% حسب ما كنت ألحظه عندما أكون في نطاق التقاطع داخل المدينة (الرياض). ولا أظن أن النسبة الآن تزيد على 20%.
وموضوع آخر بشأن انحسار التطبيق هو عدم التقيد بعدم التدخين في المحلات العامة، وبخاصة في المطارات حيث كان بعض الممارسين يفعل ذلك ولوحة «ممنوع التدخين» خلفه أو على يمينه أو يساره.
ولكنني الآن أشعر بالفرحة بالقرار الجديد الذي صدر بتطبيق عقوبة الغرامة على من يمارس التدخين في المطارات وهذه نقلة نوعية سوف تعزز مبدأ تطبيق النظام من خلال الثواب والعقاب.
هناك قضية أخرى استشرت في مجتمعنا؛ وهي قضية الاستهانة بالمواعيد، إنها ظاهرة عجيبة من حيث تفشيها بشكل كبير وعلى جميع المستويات فالموعد له طرفان أو أكثر (وليس قضية فردية مثل الذهاب إلى دورة المياه لقضاء الحاجة) فإذا أخل أحد المتواعدين بالالتزام بالساعة فقد أدى ذلك لضرر (يزيد أو ينقص) حسب أهمية العمل المراد تأديته بين المتواعدين..
ومن لم يصدق هذا الادعاء فليراجع تعامله مع الأطراف الأخرى، ومن لم يقتنع فليقرأ مقالا كتبته الأخت (ندى الشهري) في صحيفة رسالة الجامعة الصادرة من قسم الإعلام في جامعة الملك سعود بتاريخ السبت 8/11/1431 بعنوان: «أسابق الساعة»، ففي ذلك من الوصف لمشكله عدم احترام الوقت ما يكفي لتقدير حجمها.. فهل من حل؟.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 112 مسافة ثم الرسالة