بين الرفض والإقرار والتبرير.. تجاذب مسؤولو وزارة الحج ومؤسسات أرباب الطوائف مع الصحافيين والكتاب والمهتمين تحت مجهر الحقيقة الآراء حول أداء الوزارة واستعداداتها عبر ملتقى «عكاظ» الإعلامي الرابع، وفندوا جملة من التساؤلات التي التزمت أمامها وزارة الحج في وقت سابق الصمت الذي غاب عن مخيلة ضيوف الملتقى، من ملفات كانت قيد التوقف منذ عقود إلى كشف ملامح الاستراتيجية الجديدة لربع قرن مقبل دارت محاور اللقاء واستخرج ما بين السطور، ووضعت الكثير من النقاط على حروف طمرت بفعل ظروف تسارع الوقت الذي لم يسعف وزارة الحج أن تستخدمها تحت وطأة المتغيرات ومشروعات التطوير التي أصبحت تسابق مركبة الوزارة.. وتساءل ضيوف ملتقى «عكاظ»: هل هناك جهات أخرى اختطفت صلاحيات الوزارة منها؟ وهل تفرغ منسوبو الوزارة للتنظير في مهمة علاقات عامة مع الإعلام والجمهور دون تجسيد عملها على أرض الواقع ؟
فإلى مكاشفات الملتقى في حلقته الأولى:
«عكاظ»:
• ما هو الطابع العام لعمل الوزارة الذي يترتب عليها المهام المنوطة بها ؟.
د. عيسى رواس وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة:
- وزارة الحج هي الجهة المكلفة من قبل الدولة بتنفيذ سياستها في كل ما يتعلق بالحج والعمرة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجيج وزوار بيت الله الحرام، إلى ذلك فهي مكلفة بمتابعة كافة أعمال المؤسسات والجهات (أهلية أو حكومية) العاملة تحت مظلتها واعتماد خططها التشغيلية ومشاركة اللجان المعنية بشؤون الحج والتي تمثلها لجنتا الحج العليا والمركزية.
خطة الحج
«عكاظ»:
• ما أبرز ما يميز خطة وزارة الحج في هذا العام ؟.
د.عيسى رواس:
- لعل تشغيل المرحلة الثالثة من مراحل النقل الترددي هي خطوة مرحلية تعمل الوزارة على توسيعها عبر خطط مجدولة ومرحلية لعدة مواسم، حيث يستفيد هذا العام حجاج أفريقيا وحجاج إيران من خدمة النقل الترددي وفق المخطط التنظيمي الذي قامت الوزارة بوضع ملامحه الأولى في عام 1425هـ، وجرت التوصية على تنفيذه من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتأتي موافقة المقام السامي على بدء مراحله، ولكن ما طرأ على ملامح المشاعر المقدسة من تغيير في مجال النقل تمثل في دخول قطار المشاعر ضمن خطة النقل التشغيلية لهذا العام، جعلنا نعاود النظر في المرحلتين الرابعة والخامسة وتعديلهما بما يتواءم مع الطبيعة الجديدة للنقل في المشاعر، ولعل الميزة الأخرى التي تذكر في هذا الموسم هي التشغيل الأولى لمشروع قطار المشاعر بنسبته المعلنة 30 في المائة كمرحلة أولى، والذي سيخدم بهذه النسبة ما يفوق 150 ألف حاج، وهناك جانب آخر ميز خطة وزارة الحج لهذا العام، وهو التوسع في مشروع الحج منخفض التكلفة، بعد أن بدأ العمل به في الموسم الماضي وتم الاستفادة من بعض الدروس التي تمخض عنها التطبيق في سنته الأولى، ولعل التغيرات الطقسية والتوقعات الجوية التي رصدت من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وعاكسها بعض توقعات المحللين أخذت جميعها في الاعتبار، حيث تسجل الوزارة استعدادا في أي طارئ قد يحدث خلال الموسم.
12 برنامجا
«عكاظ»:
• يلاحظ على الوزارة تكثيف مجال العمل في وقت ما قبل الحج، مما قد يفوت عليها إنجاح مشاريعها أو برامجها بسبب عامل الوقت والجهد ؟.
د. عيسى رواس:
- الوزارة لا تنتظر موسم الحج لتعلن بدء العمل، بل العكس هو الصحيح، حيث إن الوزارة قد اعتمدت 12 برنامجا تنفذها على مدار العام اعتبارا من نهاية موسم الحج إلى بداية موسم الحج الجديد، ومن هذه البرامج التنسيق مع بعثات الحج، برنامج الشركات والوكالات السياحية، برنامج حجاج الداخل، برنامج البنية التقنية، برنامج اعتماد الخطط التشغيلية والنقل في الحج والتفويج إلى منشأة الجمرات وكذلك إلى المدينة المنورة واستقبال شكاوى المعتمرين، برنامج إرشاد التائهين، المراقبة والمتابعة في أماكن تواجد الحجاج، وتفويج الحجاج في المغادرة النهائية إلى بلادهم، فكل برنامج من هذه البرامج عبارة عن آليات وخطط تفصيلية دقيقة معدة على أحدث الأصول الإدارية.
الصعوبة الكبرى
«عكاظ»:
• لازالت الوزارة تواجه الصعوبة الأكبر في إدارة حركة التفويج عبر وسائل النقل ؟.
د. عيسى رواس:
- برنامج نقل الحجاج تطور فلا يمكن أن يوصف بالقصور في ظل المراحل التطويرية التي تطرأ عليه بشكل مستمر، فبعد أن كنا نعتمد في السابق على نظام النقل عبر الحفلات على طريقة الردين؛ وهي أن ينهي سائق الحافلة عملية نقل الدفعة الأولى من الحجاج ويعود من جديد لنقل الدفعة الثانية وهكذا، الأمر الذي زاد من مشكلة الاختناقات المرورية وفوات بعض المناسك على الحجيج؛ مثل المبيت بمزدلفة، جاءت فكرة النقل الترددي والتي تنفذ على خمس مراحل تستفيد منها مؤسسات الطوافة تباعا إلى أن وصلنا إلى تنفيذ المرحلة الثالثة هذا العام وعلى أن تستكمل المرحلتين الرابعة والخامسة بعد تعديلهما في الأعوام القادمة، حيث يستفيد منه الآن ما يقارب 700 ألف حاج تقريبا.
الإشراف الاستباقي
«عكاظ»:
• ما أبرز الإسهامات التي تقوم بها الوزارة في الإشراف الاستباقي عبر المنافذ ؟.
د. عيسى رواس:
- وزارة الحج ذات يد طولى للعمل في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وعدد من منافذ الوصول البرية والجوية والبحرية، حيث تقوم بأدوار عديدة عبر ما يقارب 13 منفذا بريا ومنفذين جويين ومنفذين بحريين.
القوى العاملة
«عكاظ»:
• وهل القوى العاملة في الحج كفيلة بسد الاحتياج أمام أعداد الحجاج الكبيرة القادمة هذا العام؟.
د.عيسى رواس:
- توزع القوى العاملة في الحج على عدد الهيئات والمؤسسات الأهلية والحكومية بحسب الاختصاص، فلدينا تسع مؤسسات لأرباب الطوائف، النقابة العامة للسيارات، بعثات الحج، وشركات حجاج الداخل ليصل إجمالي من ينخرط في هذا المجال إلى أكثر من 40 ألف عامل وتشرف على أعمالهم بشكل عام وزارة الحج، كما أن هناك دورا تكامليا بين القطاعات الحكومية مع وزارة الحج مثل وزارة الخارجية، وزارة الداخلية، إمارات المناطق، الشؤون الإسلامية، ووزارة الصحة، ولا يغفل جانب ارتفاع معدل الحجيج بين الحين والآخر، حيث شملت دراسة أعدتها الوزارة تابعت من خلالها ارتفاع معدلات الوفود عبر الخمسة وثمانين عاما الماضية، فوجد أنها تعادل عشرة أضعاف العدد في المقارنة بين الوقت الراهن وذلك الوقت، كان معدل الحجيج لا يتجاوز (200) ألف حاج، وأصبح في الوقت الراهن يمثل مليوني حاج؛ أي عشرة أضعاف العدد السابق، كما أنه تم الاستعانة بفريق من الخبراء لدراسة حالة الانسيابية من وإلى منشأة الجمرات عبر نظام حاسوبي دقيق يمكن من خلاله تمييز أعداد الحجاج النظاميين وغير النظاميين كذلك، ولم يصل عبر النظام منذ العمل به إلى استنفاذ الطاقة الاستيعابية للممرات المؤدية إلى منشأة الجمرات والتي تبلغ 300 ألف حاج في الساعة تقريبا.
التسهيلات الإلكترونية
«عكاظ»:
• يقاس التطوير في بعض الجهات بما وصلت إليه من تسهيلات للمستفيدين منها يمثله التعامل الالكتروني، ماذا فعلت الوزارة بهذا الشأن ؟.
د.عيسى رواس:
- تتجه وزارة الحج إلى تحويل كافة تعاملاتها إلى النظام الإلكتروني كما هو معمول به هذا العام، بعد أن أدرجت خدمات جديدة في النظام ومنها نظام العمرة الالكتروني، نظام حجاج الداخل، التفويج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، إبرام عقود الإسكان في المدينة المنورة، إرشاد الحافلات - وهذا الأخير لازال تحت الإنشاء حاليا-، المسار الالكتروني لخدمات حجاج الخارج - وهو الآخر تحت إقرار لجنة الحج العليا -، كذلك نظام الحد من الحجاج غير النظاميين - وهو مستكمل الملامح غير أنه لازال تحت الإقرار -، وجل هذه الأنظمة تندرج تحت الخطة الاستراتيجية للوزارة في تحويل كافة تعاملاتها إلى الأنظمة الالكترونية لما تتيحه هذه الخدمات من دقة وسهولة في الوصول.
نظام POT
«عكاظ»:
• وما الذي حققته هذه التعاملات من تطور في أداء مهمة الوزارة ؟.
د.عيسى رواس:
- المسار الالكتروني للعمرة يعتبر أول تطبيق إلكتروني حكومي يبني بدون أي تكلفة على الدولة بنظام (pot)، وعمل به منذ العام 1423هـ، وحقق هدفي التسهيل والانضباط في تطبيق الأنظمة فزاد عدد التأشيرات من حوالي مليون وثمان مئة ألف في أول عام للنظام إلى قرابة أربعة ملايين تأشيرة، رغم أن أعداد المتقدمين يصل إلى ستة ملايين تأشيرة، إلا أننا تعمدنا التوقف بعد أن ربطنا السرعة مع الضوابط، حيث لا يسمح للحاج القدوم إلا إذا توفر له السكن مع النقل فوصلنا الى أربعة ملايين التي حققت هذين الشرطين، الأمر الذي حقق إنجازا ملحوظا في مكافحة الظواهر السلبية، ولعل من أبرزها أعداد المتخلفين التي انحسرت، ففي العام 1426هـ كانت أعداد المتخلفين تصل إلى نصف مليون وفي الموسم المنصرم تقلص العدد إلى ما يقارب 16 ألف متخلف، كما أنه تم تفادي مشكلة رفض السكن، كما أن النظام كفل القضاء على سلبية التأخير في إصدار تأشيرات العمرة، حيث أصبح بالإمكان إصدار التأشيرة في أقل من ساعتين في الوقت الراهن مع كفالة تطبيق كافة الضوابط المتعلقة بوزارة الداخلية والخارجية ووزارة الحج وضوابط السكن والنقل والشركات المشغلة، ومما يشار إليه من هذه الأنظمة نظام السداد الالكتروني لقيم حزم الخدمات ودفع الضمانات البنكية الخاصة بالشركات.
ربط الشركات
«عكاظ»:
• وما أبرز ما تقدمه الخدمات الإلكترونية لحجاج الداخل بشكل خاص ؟.
د. عيسى رواس:
- تم ربط شركات حجاج الداخل المرخص لها من قبل وزارة الحج إلكترونيا مع الشركات مقدمة الخدمات (المخاعات) وفق تعامل يضمن تحقيق الضوابط التي تضعها الجهات المختصة، مثل الحج كل خمسة أعوام، وأيضا العقود التي تبرم بين الشركات، ويتيح الاستعلام عن التصريح ومعرفة كامل تفاصيله والحصول عليه كذلك، والذين أتيح لهم مساحة إجمالية لمخيماتهم في منى تستوعب 200 ألف حاج.
تفويج الحجاج
«عكاظ»:
• وما هي السلبية الأبرز التي قضى عليها هذا النظام الإلكتروني ؟.
د.عيسى رواس:
- تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وما يتعلق به من مشكلات تتمثل في عدم ضمان الإسكان للحاج عند وصوله للمدينة، إما بسبب أنه مشغول أو غير جاهز، الأمر الذي يدفع بالحاج إلى المكوث فترة طويلة بلا سكن ويجعله في دوامة للبحث عنه، ولكن بعد أن أدرجت عملية التفويج هذه ضمن التعاملات الالكترونية استطعنا أن نضمن تلافي المشكلة؛ حيث لا تلزم الشركة بإدخال العقود المبرمة في نظام الحاسب، فلا يمكن صرف المركبات من النقابة العامة السيارات لمجموعات الخدمة في المؤسسات ولا يتم إلا بوجود عقد ساري المفعول في خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة، وبالتالي أصبحت الحافلة تأتي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مباشرة، ويجد الحاج سكنه جاهزا ولا يمكن بأي حال من الأحوال مغادرتها من مكة المكرمة قبل ضمان جاهزية السكن في المدينة، كما أن المدينة في طريقها لتطبيق بعض التعاملات الإلكترونية الخاصة بإدراج عقود الإسكان فيها وسيتم ذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للوزارة.
الإرشاد الآلي
«عكاظ»:
تمت الإشارة إلى وجود مشروع إلكتروني جديد خاص بالحافلات وإرشادها، ما ملامح هذا المشروع؟
د. عيسى رواس:
- الإرشاد الآلي للحافلات هو مشروع جديد تحت التنفيذ تموله مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يعتمد بشكل كلي على استخدام (GPS – GES)، والشرائح الذكية التي تقوم بدورها إلى إرشاد الحافلة إلى الموقع المراد التوجه إليه دون وجود المرشد الذي يتم الاستعانة به إلى وقتنا الحاضر في توجيه الحافلة لمواقعها.
أما المسار الإلكتروني لخدمة حجاج الخارج فلا يزال النظام تحت إقرار لجنة الحج العليا ويعمل بصفة مماثلة لنظام العمرة الإلكتروني الذي يتيح تبسيط الإجراءات مع المحافظة على الضوابط، بحيث لا تصدر تأشيرة منح الحج إلا بعد وجود حزمة خدمات متكاملة ودفعت أيضا قيمتها عبر الدفع الإلكتروني الذي وضح سابقا.
الشرائح الذكية
«عكاظ»:
لعل ما يجهض خطط وزارة الحج والجهات العاملة في الحج هو الحجاج غير النظاميين وما يترتب على وجودهم من سلبيات، كيف يتيح النظام الإلكتروني محاربة هذه الظاهرة ؟.
د.عيسى رواس:
- لم تعد طريقة المنع اليدوي للحجاج غير النظاميين ذات جدوى رغم التطبيقات التي عملت من قبل جهات الاختصاص بالتعاون مع وزارة الحج، إلا أن النظام الإلكتروني سوف يتيح القضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي فيما لو طبق النظام الإلكتروني الذي ينتظر إقراره، والذي يعمل وفق نظام شرائح ذكية تقرأ في بوابات رقمية تتيح السماح للمركبة والحاج النظاميين واللذين طبقا الأنظمة التي بناء عليها منحا التصاريح والشرائح، كما أن الجهود التي تبذلها إمارة منطقة مكة المكرمة لمكافحة الظاهرة ساهمت في عمليات التقليص عبر تكثيف الرقابة في مداخل مكة المكرمة ولكنها يدوية، مما لا يتيح الجدوى الأكبر منها، كما أن الحملات الإعلامية التي أطلقتها الإمارة تساهم هي الأخرى في القضاء على مثل هذه الظواهر.
بدء التطبيق
«عكاظ»:
متى تكتمل الملامح النهائية لخطة الوزارة الاستراتيجية الإلكترونية؟
د. عيسى رواس:
- سيكون نهاية موسم حج هذا العام هو مرحلة البدء في التطبيق الفعلي لخطة الوزارة الاستراتيجية الإلكترونية بعد إقرار الأنظمة والموافقة عليها، حيث قامت وزارة الحج بعمل دراسة مفصلة حول الخدمات التي تقدمها والتي بلغت قرابة التسعين خدمة وعولجت على شكل أنظمة وتطبيقات إلكترونية، ولن يكون هناك أي خدمات من الممكن أن تقدمها وزارة الحج، إلا أن تكون مدرجة على هيئة أنظمة إلكترونية وفق الخطة الاستراتيجية قصيرة المدى، في حين تعكف هيئة الخبراء على دراسة خطة استراتيجية بعيدة المدى على مدار 25 عاما قادمة تم الرفع بها من مجلس الشورى وبانتظار الرفع بها لمجلس الوزراء لإقرارها بعد الدراسة.
(مزيد من التفاصيل)