-A +A
واس ـ منى
أكد مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني، جاهزية قوات الأمن العام المشاركة في حج العام الحالي لخدمة ضيوف الرحمن وفق الخطط الأمنية التي أعدتها الجهات الأمنية مسبقا، خصوصا فيما يتعلق بموقعي جسر الجمرات في منى وجبل الرحمة في عرفات.
وأوضح الفريق القحطاني عقب تفقده القوات المشرفة على موقعي جسر الجمرات وجبل الرحمة أمس، أن القوات الأمنية المشاركة في الحج على أهبة الاستعداد لتقديم واجباتها لضيوف بيت الله، مشيرا إلى أنها على أتم الاستعداد للتعامل مع الأوضاع في جسر الجمرات وفقا للخطط الموضوعة، والتي تتطلب سرعة التدخل في حال حدوث طارئ لا سمح الله. ودعا مدير الأمن العام حجاج بيت الله الحرام إلى ضرورة التقيد بالتعليمات الصادرة من رجال الأمن؛ لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم للخطر، خصوصا فيما يتعلق بجبل الرحمة وعدم الصعود إليه في أوقات الذروة.

من جهة ثانية ، كشف المتحدث الرسمي في وزارة الداخلية اللواء المهندس منصور التركي، أن استخدام قطار المشاعر سيتاح لعموم الحجاج خلال موسم العام الجاري اعتبارا من أول أيام عيد الأضحى، بعد اكتمال نقل الحجاج المستفيدين من خدمة القطار من مزدلفة إلى منى، وذلك ضمن «خطة الجمرات» التي تبدأ قوات وزارة الداخلية تنفيذها ابتداء من اليوم العاشر من ذي الحجة.
وذكر اللواء التركي خلال المؤتمر الصحافي الأول عن أعمال حج العام الجاري، والذي انعقد في مقر الأمن العام في مشعر منى أمس، أنه سيبدأ تشغيل القطار في صباح اليوم العاشر من مزدلفة مرورا بكل المحطات في منى إلى منطقة الجمرات لخدمة الدور الرابع، مؤكدا أن ذلك من شأنه أن يحقق الأهداف الأساسية لاستخدام القطار، كما يرفع مستوى استخدام الدور الرابع من جسر الجمرات، مما يخفف الكثافة في الأدوار الأخرى.
وأوضح التركي فيما يتعلق بخطط السلامة في التعامل مع قطار المشاعر، أن وزارة الداخلية أولت سلامة الحجاج داخل المحطات عناية كبيرة، من ذلك الفصل التام بين المجموعات التي تتهيأ لركوب القطار والمجموعات التي تليها، إلى جانب العديد من المتطلبات ذات العلاقة، مؤكدا أن رجال الأمن شاركوا منذ بداية المشروع في تحديد متطلبات الأمن والسلامة، إضافة إلى النظام التقني لمراقبة كل محطات القطارات.
واستعرض اللواء التركي خطط وزارة الداخلية المتعلقة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، مبينا أنها تنقسم إلى ثلاث خطط، تبدأ الأولى قبل انتقال ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة، وهي الفترة التي تشمل قدوم الحجاج إلى مكة المكرمة، أما الخطة الثانية فيبدأ تنفيذها فجر يوم العاشر من ذي الحجة، وتسمى «خطة طواف الإفاضة»، وتنفذ الخطة الثالثة بعد مغادرة الحجاج من مشعر منى، فيما تناول خطط وزارة الداخلية للمسجد النبوي، موضحا أنها تتضمن خطتين، تختص الأولى بزيارة المسجد قبل موسم الحج، فيما تعنى الثانية بزيارته عقب موسم الحج.
وبين أن شبكة الطرق في مشعر عرفات شهدت عددا من التحسينات، شملت الفصل التام بين منظومة الطرق المفتوحة لحركة المركبات العامة المرخصة لنقل الحجاج من جهة، وحركة المركبات المخصصة للنقل الترددي من جهة أخرى.