-A +A
خالد السليمان
لا يكلف رفع الإيجار صاحب العمارة غير تبليغ من بضعة كلمات تحدد المبلغ الجديد دون مقدمات أو إبداء أي أسباب، فالمستأجر لا يملك إلا الامتثال أو الإخلاء، أما المجادلة فليست إلا طاقة مهدرة ووقت ضائع!!
طبعا لا شيء يحدد حدود الزيادة أو توقيتها، فليس هناك نظام يحدد أطر العلاقة بين المالك والمستأجر ويحفظ حقوق أي منهما على الآخر، لكن لأن المالك هو الطرف الأقوى في العلاقة فإن المستأجر في الغالب هو المتضرر الأول من عدم وجود هذا النظام!!
وفي بعض دول الخليج المجاورة يحفظ القانون حقوق كلا الطرفين فلا المالك يعاني من امتناع المستأجر عن الدفع وإجراءات طرده، ولا المستأجر يعاني من جشع المالك ومزاجيته، فللقانون إجراءاته السريعة التي تكفل للمالك حقوقه وتخلي له ملكه فورا في حالة إخلال المستأجر بشروط العقد أو عدم تسديد الإيجار في موعده المستحق، كما أن القانون يضمن للمستأجر ألا يزيد المالك في الإيجار قبل مرور عدد محدد من السنوات!!
إن من حق المالك أن يضمن إيراداته والحفاظ على سلامة أملاكه، لكن من حق المستأجر أيضا أن يشعر بالاستقرار والاطمئنان، فلا يسلط عليه المالك سيف رفع الإيجار كل سنة، وكأنه الوسيلة الوحيدة لإرواء ظمأ جشعه!!!!
Jehat5@yahoo.com


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 153 مسافة ثم الرسالة