-A +A
هذا كتاب ليس الأول من نوعه ولن يكون الأخير، فيما يتصل بتناول التهديدات التي تواجه نواة البنية الاجتماعية في عموم الغرب. هذا الكتاب لا يقرع أجراس الخطر تجاه تنامي إحصائية تفكك الروابط الأسرية ممثلا في حالات طلاق آخذة في المد، ولكنه يناقش طرقا وأساليب للحد من إمكانية الطلاق قبل مشروع الزواج من أساسه مستهدفا من خلال ذلك كله إلى إنشاء وزارات تختص بالشأن الزوجي..
اسم الكتاب هو «وزارة الزواج» وللواقع فهو ليس كتابا عاديا ولكنه موسوعة تتناول الأفكار العملية لمشروع الزواج بثوابت تتجاوز الأخطار التي تهدد الحياة الزوجية بين عموم الأشخاص ذكورا وإناثا وفق أسس وضوابط دينية تزيد من تعميق الإحساس بالمسؤولية، وهناك ما لا يقل بطي موسوعة الأفكار العملية لحماية الأزواج عن 165 إحالة ذات مغزى ديني وأخلاقي تؤكد من خلال أفكار تفاعلية أن المجتمع الانساني عموما في أتون القرن الواحد والعشرين بحاجة ماسة إلى تأسيس وزارات مستقلة تعنى بحماية مشروع الزواج.. يقول المحرر براد لويس بطي الموسوعة إن الزواج رابط مقدس وأن تأسيس منظومات دينية وسياسية من خلال أحدهما أو بهما جميعا لا تتعارض مع المشهد الديني، بل على العكس فهي تحث الأزواج على الاستمرارية أن يكونوا مخلصين لأقدم وأقدس علاقة تربط جسدا وروحا بين الرجل والمرأة وتؤكد من نواحيها الأخرى حقوق رعاية الأطفال..

هذه الموسوعة تندرج من نواحي الأفكار والمغزى الأخلاقي في إطار المشورة الدينية بطابع إنساني وهي تتناول بأسلوب أو من خلال آخر طرق العناية باستدامة الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة بطي الرعاية دينيا وأخلاقيا وبوقاية اجتماعية أيضا لحماية مكتسبات الأسرة بوصفها النواة الأساسية للمجتمع الإنساني الكبير..
ألف هذه الموسوعة مفكرون وناشطون اجتماعيون ورجالات دين بإشراف المحرر براد لويس منذ حوالى ثلاث سنوات ولا تزال مواد هذه الموسوعة بمرفقاتها موضع جدل بناء وبلمسات كاتدرائية أيضا وذلك لأن الأساس الديني لفكرة حماية المؤسسة الزوجية يمس الحوار الاجتماعي بما تنعكس من خلاله الإفادة على استدامة المؤسسة الزوجية.. ومن هنا يعتبر النقاد هذه الموسوعة ذات أهمية وضرورة تستحق مكانا على رفوف كل مستشار ووزير وكل قس أيضا.. وبصدد رجالات الدين فالموسوعة تذخر بالكثير من إحالات المشهد الأخلاقي التي تؤكد أهمية الرابط الزوجي بين الأفراد لكي تستمر الحياة بحسب المواعظ الدينية التي تحث الأزواج رجالا ونساء على التحلي بالحب والإيمان والمرح والصبر والمرونة وضبط النفس والتضحية.. وكذلك أيضا يؤكد محرر الموسوعة من ناحيته أن البشرية لا تستطيع إيجاد بديل لمؤسسة الزواج ومن هنا يفترض على الهيئات حماية هذه المؤسسة بما يضمن لها الدوام والاستمرارية..